إعلان جوائز مهرجان بيروت السينمائي وفيلم مصري يحصد جائزتين - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 5:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلان جوائز مهرجان بيروت السينمائي وفيلم مصري يحصد جائزتين

بيروت - أ ش أ
نشر في: السبت 15 أكتوبر 2011 - 8:40 م | آخر تحديث: السبت 15 أكتوبر 2011 - 8:40 م

حصدت مصر ثلاث جوائز فى ختام مهرجان بيروت السينمائى الدولى فى دورته الحادية عشرة ، حيث فاز فيلم "حاوي" للمخرج المصري إبراهيم البطوط بجائزة ذهبية لأفضل فيلم روائي شرق أوسط ، وذهبية لأفضل سيناريو، وتسلم الجائزتين السفير المصري فى لبنان محمد توفيق .

 

و سبق أن حاز الفيلم وهو بطولة حنان يوسف ومحمد السيد، على أكثر من عشر جوائز من مهرجانات دولية عالمية وعربية، بينها جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان الدوحة تريبيكا السينمائي في العام 2010، وجائزة النقاد في مهرجان الرباط السينمائي في يونيو الماضى.

 

ونال الكردي العراقي حسن علي محمود جائزة "ألف" الذهبية لأفضل مخرج، عن فيلمه "حي الفزاعات" . بينما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الروائية (جائزة فرانس 24) لفيلم "ماندو" للمخرج الكردي العراقي المقيم في ايران ابراهيم السعيدي.

 

و نال فيلم "كولا" للمخرج العراقي يحيى العلاق جائزة أفضل فيلم وثائقي شرق أوسط. كما حصل الفيلم على الجائزة الثانية في مسابقة الأفلام الوثائقية في الدورة الرابعة لمهرجان الخليج السينمائي .

 

و فازت المخرجة الايرانية الأوسترالية المقيمة في ملبورن نورا نياساري بجائزة أفضل مخرجة في مسابقة الأفلام الوثائقية عن فيلها "تحت الجسر" ، الذي منح أيضا جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الوثائقية. وحصل فيلم "حياة كلب للمخرجة الايرانية هانا مخملباف على جائزة "الف" الذهبية لأفضل فيلم شرق أوسط قصير. وقالت مخملباف في كلمة مصورة "أنا حزينة لأن جميع السينمائيين الذين ساعدوني مسجونون في إيران".

 

و فاز فيلم رحلة اللاعودة- المحطة الأخيرة مطار فرانكفورت للتركي غوتشلو يامان، بجائزة "الف" الفضية في مسابقة الأفلام الشرق أوسطية القصيرة. والفيلم قصة حقيقية تتناول الظلم والتمييز، بطلها لاجىء سوداني في ألمانيا، قصد مركز الشرطة لتقديم شكوى، فأصبح هو المتهم.

 

أما المرتبة الثالثة في فئة الأفلام القصيرة، فذهبت إلى فيلم "كنت أحب أن ينتظرني أحد في مكان ما" للكردي الايراني بابك أميني، الذي نال جائزة "ألف" برونزية. ويتناول الفيلم قصة مريم الحامل في شهرها الثالث التي يريد منها زوجها المؤقت الاجهاض لكنها تريد الاحتفاظ بالجنين .

 

أما جائزة "سوسييتيه جنرال" لتصويت الجمهور ، ففاز بها فيلم "بينا" للسينمائي الألماني فيم فندرز عن"سيدة" الرقص المعاصر بينا باوش، وهو بتقنية الأبعاد الثلاثية.

 

و كان 65 فيلما لمخرجين من 29 دولة شارك في المهرجان، بينها ستة في مسابقة الأفلام الشرق أوسطية الروائية، وسبعة في مسابقة الافلام الشرق أوسطية الوثائقية، و16 في مسابقة الأفلام الشرق أوسطية القصيرة.

 

و كان قد بدأ افتتاح المهرجان بفيلم "شجرة الحياة" للمخرج الأمريكي تيرينس مالك، الذي نال "السعفة الذهبية" لأفضل فيلم في مهرجان كان الرابع والستين في مايو الماضى ، بينما كان فيلم المخرج الدنماركي المثير للجدل لارس فون تراير "ميلانخوليا" فى حفل الختام الذى شهدته العاصمة اللبنانية نهاية الأسبوع الحالى .

 

يذكر أن لجنة التحكيم كانت برئاسة المخرج الايطالي لوكا جوادانينو، وضمت الناقدة السينمائية في "مانيفستو" كريستينا بيتشينو ، ومخرجة "غناء العروسين" الفرنسية كارين ألبو الحاصلة على جائزة سيزار، والمخرجة والمنتجة العراقية الأصل ميسون الباجه جي، التي تعيش حاليا في بريطانيا، والكاتبة السعودية رجاء الصانع، مؤلفة رواية "بنات الرياض". واسفت لجنة التحكيم في بيان قرأته عضو اللجنة ميسون الباجه جي " لسحب فيلمين ايرانيين من المسابقة ومنع مخرجيهما من السفر إلى بيروت للمشاركة في المهرجان".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك