التيار الديمقراطي يقاطع القوائم الانتخابية.. ويشارك في الفردي - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صباحي: القائمة المطلقة مفسدة مطلقة.. ولا أمل في الإصلاح طالما تدير الحكومة بنفس الطريقة

التيار الديمقراطي يقاطع القوائم الانتخابية.. ويشارك في الفردي

الانتخابات البرلمانية
الانتخابات البرلمانية
كتب- أحمد البرديني
نشر في: الخميس 16 أبريل 2015 - 1:10 م | آخر تحديث: الخميس 16 أبريل 2015 - 1:10 م
يتجه تحالف التيار الديمقراطي لإعلان عدم مشاركته في الانتخابات البرلمانية المقبلة، على مستوى القوائم الانتخابية، في وقت يناقش فيه بعض الأحزاب الدفع بعدد من المرشحين الجاهزين على مستوى المقاعد الفردية، وفقا لقيادي بارز في التحالف.

وكشف القيادي البارز، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن قيادات المجلس الرئاسي لتحالف التيار الديمقراطي، أجمعوا خلال الاجتماع الدوري الأخير، الذي انعقد يمقر حزب العدل، مساء أمس الأول، على استحالة خوض الانتخابات ضمن تحالف انتخابي للمنافسة على مقاعد القائمة، المخصص لها 120 مقعدا، كونهم يرون ان النظام الانتخابي الحالي بالقائمة المطلقة يضعف من الأحزاب، وهو موقفهم السابق أيضا من القانون الحالي.

وسيطرت حالة من الغضب بين أحزاب تحالف التيار الديمقراطي، بعد تمرير الحكومة مشروع قانون "تعديلات قوانين الانتخابات"، وتجاهل مقترحاتهم المتعلقة بتغيير نظام الانتخاب من القائمة المطلقة إلى النسبية، بعد سلسلة من الجلسات مع رئيس الوزراء إبراهيم محلب، أفضت إلى زيادة عدد مقاعد الفردي 22 مقعدا لتصبح 442 مقعدا.

ويعلن تحالف التيار الديمقراطي موقفه النهائي من الانتخابات، الاثنين المقبل، نظرا لاستمرار اتصالاته مع أعضاء البنية الشريعية حول الموقف النهائي للقوى المدنية.

وعلمت "الشروق" أن أحزاب الكرامة والعدل والدستور ومصر الحرية، يعتزمون إعلان مشاركتهم في الانتخابات على المقاعد الفردية فقط، لرغبة أعضاء هذه الأحزاب خوض غمار المنافسة على مقاعد الفردي، فيما تأكد مقاطعة حزبي التحالف الشعبي الاشتراكي والتيار الشعبي للعملية الانتخابية برمتها، لاعتراضهم على المناخ السياسي واستمرار العمل بالقوانين القديمة.

يذكر أن أحزاب التيار الديمقراطي قد رهنت مشاركتها في الانتخابات البرلمانية بموافقة الحكومة على تعديل القوانين المنظمة للانتخابات، بجانب مطالب أخرى تم الاستجابة لها مثل إقالة وزير الداخلية ومحاكمة قاتلي شيماء الصباغ شهيدة حزب التحالف الشعبي الاشتراكي.

وقد لوح المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، القيادي بالتحالف، باتجاه التيار الديمقراطي لعدم المشاركة بالانتخابات البرلمانية، كونه يرى أن البيئة الانتخابية غير مواتية، مرجعا ذلك إلى غياب الأساس التشريعي والتوافق المجتمعي على قوانين الانتخابات، بما فيها الإصرار على نظام القائمة المطلقة، مبينا بقوله: "القائمة المطلقة مفسدة مطلقة".

واستدرك صباحي، خلال تصريحات صحفية عقب الاجتماع الأخير للتيار: "حريصون دائما على المشاركة، ولكن المناخ الحالي معاد للأحزاب، هناك فرق بين عدم المشاركة والمقاطعة".

وشدد مؤسس التيار الشعبي على أنه "لا أمل في الحل طالما تدير الحكومة الأمور بنفس الطريقة، محملا القيادة السياسية مسؤولية الوضع الحالي، بما فيها أيضا تدخلات الأجهزة الأمنية في تشكيل القوائم الانتخابية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك