فنانون مصريون وعرب يحتفلون بمئوية يوسف المنيلاوي - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فنانون مصريون وعرب يحتفلون بمئوية يوسف المنيلاوي

المطرب يوسف المنيلاوى
المطرب يوسف المنيلاوى
ميدل إيست - اون لاين
نشر في: الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 10:10 ص | آخر تحديث: الجمعة 16 سبتمبر 2011 - 10:10 ص

على مدار ثلاثة أيام ينظم المركز القومي للمسرح والموسيقي والفنون الشعبية برئاسة المخرج المسرحي ناصر عبدالمنعم، إحتفالية خاصة في مئوية المطرب "يوسف المنيلاوي" أحد رواد فن الطرب العربي في القرن الـ  19.

 

تنطلق الإحتفالية من قاعة الندوات الرئيسية بالمجلس الأعلى للثقافة في السادسة مساء الإثنين 17 أكتوبر الأول القادم بندوة عنوانها "يوسف المنيلاوي ومدرسة النهضة الموسيقية في القرن 19" يشارك فيها د. أحمد يوسف الطويل، نداء أبو مراد، غسان سحاب، ويوسف المنيلاوي "الحفيد"، ومصطفي سعيد.

 

وفي القاعة نفسها تقام يومي الثلاثاء والأربعاء ورشة عمل في الفترة من 12 ظهرا وحتي السادسة مساء حول الموسيقي العربية الكلاسيكية. ويعقب الورشة في يومها الثاني حفل فني يبدأ في الثامنة مساء بمسرح معهد الموسيقي العربية بشارع رمسيس ويتضمن عزف وغناء مختارات من أعمال يوسف المنيلاوي لفرقة "أصيل" وبمشاركة غسان سحاب، ومن لبنان زياد فريد ومصطفي سعيد، ومن المغرب فدوي المالكي وأحمد الصالحي من الكويت .

 

يقول المخرج ناصرعبد المنعم إن الإحتفالية تعد حدثا فريدا في مجال حفظ ونشر تراث الموسيقي العربية فإلى جانب الندوات وورش العمل ستشهد إطلاق الأعمال الكاملة للمنيلاوي والتي تتضمن عشرة "سيديهات" من التسجيلات المأخوذة من المصدر الاصلي، بها 68 قطعة مغناة تم إعدادها ورقمنتها بواسطة أحدث التقنيات في هذا المجال، وجميع القطع التي سجلها المنيلاوي لحساب شركة "جرامافون" خلال الفترة من 1907 وحتى 1910، ونخبة من الأعمال التي سجلها عام 1905 لشركة "سمع الملوك" فضلا عن كتاب توثيقي عن الفنان يوسف المنيلاوي وعصره، وكتيبين مختصرين بالإنجليزية والفرنسية .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك