اللجنة التنفيذية لموسوعة الحياة العالمية تجتمع في مكتبة الإسكندرية - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 8:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اللجنة التنفيذية لموسوعة الحياة العالمية تجتمع في مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - أ ش أ
نشر في: الأحد 16 أكتوبر 2011 - 2:45 م | آخر تحديث: الأحد 16 أكتوبر 2011 - 2:45 م

استضافت مكتبة الإسكندرية اليوم الأحد، اجتماع اللجنة التنفيذية لمشروع موسوعة الحياة العالمية، حيث اجتمع أعضاء اللجنة التنفيذية الممثلين من قبل مؤسسات عالمية مساهمة في المشروع لمناقشة المتطلبات الفنية وسبل دعم الموسوعة من حيث المحتوى والجانب التكنولوجي.

 

وتضم موسوعة الحياة، التي تشارك مكتبة الإسكندرية في تنفيذها بالتعاون مع مؤسسة سميثسونيان، معلومات عن نحو 700 ألف نوع من الكائنات الحية ، تبعا لتصنيفاتها الحيوية؛ من حيوانات ونباتات وبكتيريا وفيروسات وطيور وغيرها، وتعمل مكتبة الإسكندرية على إثراء موسوعة الحياة بمحتوى عربي لتكون مصدرا علميا غنيا عن التنوع الحيوي لناطقي اللغة العربية.

 

وأعرب إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية، عن اهتمام المكتبة بمشروع موسوعة الحياة باعتبارها بوابة علمية تشرك المجتمع في الاهتمام بالعلوم الحيوية، وتعزز فكرة استكشاف العلاقات بين الأنوع المختلفة من الكائنات.

 

وأوضح أن المادة العلمية بالموسوعة يمكن وضعها في عدة سياقات؛ تتناسب مع الجمهور العادي، وطلبة المدارس والجامعات، والمتخصصين، وذلك لتنوع المحتوى وربطه بمصادر متعددة من حيث التخصص.

 

واجتمع أعضاء اللجنة التنفيذية لموسوعة الحياة مع العلماء العرب المشاركين في مشروع موسوعة الحياة باللغة العربية، وذلك لتبادل الخبرات والأفكار المختلفة.

 

يذكر أن مكتبة الإسكندرية عملت كشريك وثيق في إنشاء النسخة الثانية من موسوعة الحياة الشهر الماضي، وتلعب المكتبة دورا هاما في عملية تدويل الموسوعة، بحيث

 

تصبح نظاما متعدد اللغات، والتركيز على تعزيز المحتوى العربي وإتاحته لناطقي اللغة العربية في كل مكان، بالإضافة إلى تشجيع علماء التنوع الحيوي العرب على إضافة محتوى جديد يضم كائنات من الوطن العربي، أو إضافة معلومات جديدة بالموسوعة بشكل عام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك