أوراسكوم القابضة للتنمية تتكبد خسائر بسبب الاضطرابات في الوطن العربي - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 3:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أوراسكوم القابضة للتنمية تتكبد خسائر بسبب الاضطرابات في الوطن العربي

رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة سميح ساويرس
رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة سميح ساويرس
القاهرة – رويترز
نشر في: الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 1:10 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 1:34 م

أعلنت شركة أوراسكوم القابضة للتنمية المدرجة في سويسرا، اليوم الأربعاء، أن صافي خسائرها في الربع الثالث بلغ 2.98 مليون فرنك سويسري (3.23 مليون دولار) نتيجة الاضطرابات السياسية والاقتصادية في مصر وأماكن أخرى من العالم العربي.

 

وقالت المجموعة إن صافي خسائرها في الأشهر التسعة الأولى من العام بلغ 18.9 مليون فرنك، وكانت الشركة قد حققت ارباحا صافية قدرها 29 مليون فرنك في الربع الثالث من 2010، بينما بلغ صافي ارباحها في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي 76 مليون فرنك.

 

ومنذ ذلك الحين تعرض القطاع العقاري لاضطرابات بسبب الانتفاضة التي اطاحت بالرئيس المصري حسنى مبارك وتراجع الاستثمار والدعاوى القضائية ضد عقود بيع اراض مملوكة للدولة، وتراجعت ايرادات الشركة التي تشتهر ببناء منتجعات فخمة بنسبة 57% إلى 163 مليون فرنك في الأشهر التسعة الأولى من العام.

 

وذكرت الشركة أن التبعات السلبية للاضطرابات السياسية والاقتصادية في مصر والعالم العربي واصلت تأثيرها السلبي على نتائج اوراسكوم للتنمية، وتراجعت ايرادات قطاع الفنادق بنسبة 40% إلى 84 مليون فرنك نتيجة انخفاض نسب الإشغال بفنادق الشركة في مصر، وانخفضت ايرادات نشاط العقارات والانشاءات 76% إلى 41 مليون فرنك بسبب بطء اعمال البناء في سوقيها الرئيسيين وهما مصر وسلطنة عمان.

 

وتتوقع اوراسكوم القابضة للتنمية تحقيق ايرادات اجمالية بين 260 و280 مليون فرنك في 2011، وفي اغسطس اصدرت محكمة مصرية حكما بالسجن لمدة عامين على رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة سميح ساويرس بتهمة التلاعب في سعر سهم الشركة. وذكرت المجموعة في وقت لاحق انها توصلت إلى تسوية تبطل عقوبة السجن.

 

ونفت اوراسكوم الاتهامات وشككت في الاجراءات القانونية التي أدت لصدور الحكم، وقالت انها لم تحصل على فرصة للدفاع عن نفسها وتوضيح موقفها كما يقضي القانون، وقالت الشركة اليوم الاربعاء ان المصاريف الادارية ارتفعت بسبب مخصصات لتغطية استثمارات في الشرق الاوسط ومصاريف قانونية.

 

(الدولار = 0.917 فرنك سويسري).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك