طاقم روسي أمريكي يصل بسلام إلى محطة الفضاء - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 10:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طاقم روسي أمريكي يصل بسلام إلى محطة الفضاء

موسكو – رويترز
نشر في: الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 6:25 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 6:27 م

وصل ثلاثة رواد فضاء على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز بسلام إلى محطة الفضاء الدولية اليوم الأربعاء مما أثلج صدر الوكالات التي كانت تخشى من أنها قد تضطر إلى ترك المحطة بلا طاقم لأول مرة منذ عشر سنوات.

 

وتأمل موسكو أن تعيد الرحلة الفضائية السلسة الثقة في برنامجها الفضائي بعد تحطم سفينة شحن فضائية وعدد من عمليات الإطلاق الفاشلة.

 

وهذه هي أول رحلة منذ أن أوقفت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أسطوها في برنامج مكوك الفضاء الصيف الماضي.

 

وإنهاء برنامج ناسا يعني أن السفن الروسية هي السبيل الوحيد لنقل الإمدادات والرواد إلى محطة الفضاء الدولية التي تكلفت مئة مليار دولار بمشاركة 16 دولة.

 

وبذلت فرق الدعم الأرضية جهودا لوضع خطط لترك المحطة الفضائية غير مأهولة في حال تعرض رواد الفضاء لمشكلات في الطريق.

 

والتحمت المركبة سويوز تي.ام.ايه-22 بالمحطة التي تبعد 399 كيلومترا عن الأرض قبل الموعد المقرر بدقائق في تمام الساعة 0524 بتوقيت جرينتش بعد رحلة استغرقت يومين من قاعدة بايكونور الفضائية الروسية في قازاخستان.

 

وسيتولى رائد الفضاء الأمريكي دانييل بوربانك (50 عاما) قيادة المحطة في حين قام الروسيان انتون شكابليروف (39 عاما) واناتولي ايفانيشين (42 عاما) برحلتهما الفضائية الأولى.

 

وقال شكابليروف في اتصال بالفيديو مع أسرته في مركز قيادة المهمة في موسكو "نحن في حالة رائعة لم نتعرض لأي نوع من المشاكل. نحن الآن نطير فوق استراليا. المنظر مبهر".

 

وعرض تلفزيون ناسا استقبال الطاقم الحالي للمحطة مايك فوسوم من ناسا وساتوشي فوروكاوا من اليابان وسيرجي فولكوف الروسي للواصلين الجدد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك