ناسا: قمر اصطناعي خارج من مداره يتجه نحو الأرض - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 11:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ناسا: قمر اصطناعي خارج من مداره يتجه نحو الأرض


نشر في: السبت 17 سبتمبر 2011 - 10:00 ص | آخر تحديث: السبت 17 سبتمبر 2011 - 10:00 ص

 

بي بي سي

 

قالت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) إن قمرا اصطناعيا، عمره نحو 20 عاما ووزنه خمسة أطنان، خرج عن مداره ومن المتوقع أن يصطدم بالأرض في 24 من سبتمبر أو موعد قريب منه.

 

وتقول ناسا إن تقدير الخطر على الحياة بسبب سقوط القمر الاصطناعي المخصص لأبحاث الغلاف الجوي الخارجي(UARS) هو 1 إلى 3200.

 

وقد يسقط القمر الاصطناعي، الذي يندفع نحو الأرض بسرعة بسرعة 5 أميال (8 كلم) بالثانية الواحدة، في أي مكان من المنطقة الواقعة 57 درجة شمال خط الاستواء إلى 57 درجة جنوبه. وهي المنطقة الأكثر سكانا في العالم، على الرغم من أن معظم كتلة القمر الساقط ستتحطم أو تحترق قبيل وصولها إلى الأرض.

 

وقام العلماء بتحديد 26 قطعة منفصلة يمكن أن تصل الى الارض عبر الغلاف الجوي، واشاروا الى أن الحطام يمكن ان يقع في منطقة بعرض 400 - 500 كلم.

 

وسيكون بإمكان علماء ناسا تقديم توقعات أكثر دقة لمكان سقوط القمر الاصطناعي على الأرض قبيل ساعتين فقط من دخوله الغلاف الجوي.

 

على الرغم من إن ناسا قالت للصحفيين إنه لم يسبق أن تعرض أحد لأذى بسبب أشياء متساقطة إلى الأرض من الفضاء.

 

ولا يسمح للأشخاص بحيازة قطع القمر الاصطناعي التي يمكن أن تسقط على الأرض أو بيعها في مواقع البيع الالكترونية لأنها تظل ملكية خاصة للحكومة الأمريكية.

 

وكان قمر الأبحاث الاصطناعي (UARS) وضع في مداره في الفضاء عام 1991 عبر مكوك الفضاء ديسكفري وأخرج من الخدمة عام 2005.

 

والقمر الاصطناعي الأخير الذي سيدخل إلى الغلاف الجوي للأرض أصغر بكثير من سكايلاب القمر الاصطناعي الذي دخل الغلاف الجوي للأرض عام 1979.

 

إذ كان أثقل بـ 15 مرة من القمر الاصطناعي (UARS) وعندما اصطدم بالأرض في غربي استراليا وغرمت الحكومة الأمريكية من قبل الحكومة الاسترالية حينها مبلغ 400 دولار كغرامة تنظيف.

 

كما اصطدم القمر الاصطناعي سبوتنيك بالأرض عام 1958 وقد مر فوق مدينة نيويورك إلى منطقة الأمازون خلال عشر دقائق وشاهده العديد من الناس تاركا خلفه ذيلا من الشرارات الملونة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك