إجماع عربى على ضم فلسطين لليونسكو فى ختام مؤتمر الأثريين العرب - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 2:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إجماع عربى على ضم فلسطين لليونسكو فى ختام مؤتمر الأثريين العرب

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:00 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 أكتوبر 2011 - 10:00 ص

أجمع المشاركون فى المؤتمر الرابع عشر للاتحاد العام للأثريين العرب فى ختام اجتماعاتهم الليلة الماضية بالقاهرة، على ضرورة مطالبة منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة (يونسكو)، بسرعة ضم فلسطين كدولة باليونسكو رغم التهديدات الأمريكية بسحب التمويل للمنظمة.

 

وأوصى المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو مطلع أكتوبر الجاري بأغلبية 40 صوتا من أصل 58 بمنح فلسطين العضوية الكاملة في منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم، في حين صوتت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا ورومانيا ولاتفيا ضد الطلب، وامتنعت 14 دولة عن التصويت.

 

وقال عبد الرحيم ريحان مقرر الإعلام بالاتحاد العام للأثريين العرب ، إن الأمين العام للإتحاد محمد الكحلاوى، أوضح خلال الجلسة الختامية للمؤتمر أمس الأحد، أن الولايات المتحدة تهدد العرب وتدافع عن إسرائيل بأموالهم، وأنهم أى "العرب" لديهم القدرة المالية والسياسية على ضم فلسطين لليونسكو. وطالب بضرورة إنشاء صندوق دعم للآثار العربية يتبع جامعة الدول العربية للدفاع عن المقدسات وترميم الآثار.

 

ومن جانبه، قال على رضوان رئيس الاتحاد، إن ضم فلسطين لليونسكو يعد كارثة كبرى لإسرائيل بكل المقاييس لأنه سيكشف للعالم أسره كذب الدعاية الصهيونية لتهويد آثار فلسطين، مطالبا المنظمة العربية لحماية التراث (إليكسو) بعقد دورة خاصة لفلسطين محورها موجه للعالم الخارجى، ومحكمة العدل، واليونسكو، والمنظمات الحقوقية لتحريك القضية بشكل فعلى.

 

وأشار إلى وجود وثيقة للقدس منذ انعقاد مؤتمر الآثريين العرب بليبيا العام الماضى، وقع عليها 600 آثرى قدمت للجامعة العربية، وقال إنه سيلتقى نبيل العربى أمين عام الجامعة العربية، بعد المؤتمر لتفعيل الوثيقة وتحديد الخطوات التنفيذية لدعم ضم فلسطين لليونسكو، وإنشاء صندوق دعم الآثار العربية.

 

وأكد على رضوان ضرورة تعزيز دور المنظمة العربية بالتعاون مع الاتحاد لإجبار الأنظمة العربية على الانصياع لقرارات المنظمات والجمعيات العلمية التى تكون حبرا على ورق دون تحرك الحكومات لتنفيذها.

 

وفى السياق ذاته وافقت المنظمة العربية لحماية التراث (إليكسو) على إحداث جائزة جديدة للتراث قيمتها 50 ألف دولار للأبحاث فى جميع مجالات الآثار، على أن تقدم الأبحاث فى نهاية ديسمبر القادم، وكذلك إحداث منحة دراسية للدارسين لدراسات ما بعد الدكتوراه.

 

ومن جانبه قدم محمد عبد المجيد من السودان الشكر للدكتور على رضوان على جهده الشخصى فى اليونسكو للمطالبة بضم مواقع أثرية بالسودان للتراث العالمى لأول مرة، كما طالب أحد المجتمعين بضرورة تشكيل لوبى عربى للضغط على المجتمع الدولى لمناصرة القضايا العربية.

 

وأوصى المؤتمر الرابع عشر للاتحاد العام للاثريين العرب فى جلسته الختامية أمس، والتى أعلنها ناهض دفتر من العراق، وتضمنت جمع توقيعات للتنديد بتعدى قوات "الناتو" على الآثار الليبية، ووضع مشاريع بحثية وجوائز عربية للبحث فى مجال الآثار ومخاطبة اليونسكو باتخاذ كافة التدابير لحماية آثار فلسطين، وإصدار موسوعة عن المعالم الأثرية بفلسطين والحفاظ على عروبة القدس ومطالبة المنظمات المعنية بالتراث بوقف الاعتداءات الصهيونية.

 

كما أوصى المؤتمر بضرورة إرسال بعثة من الآثريين والمهندسين لمعاينة المواقع الآثرية بليبيا والعراق وفلسطين ومخاطبة اليونسكو بإرسال بعثة للتحقق من سلامة الآثار العربية، وعقد مؤتمر سنوى، وورشة عمل لتدريب الآثريين على حماية المواقع الأثرية وتوثيق الآثار والرقمنة ومشاركة الدول العربية البعيدة مثل الصومال وجيبوتى فى مؤتمر الآثريين السنوى، بالإضافة إلى إنشاء ذاكرة رقمية فى الوطن العربى بالتعاون مع المنظمات المعنية بالتراث وحث الحكومات العربية على استضافة مؤتمرات الآثريين بكل بلدان الوطن العربى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك