بالفيديو.. حفل ختام ورشة (مسرح الشارع) بقصر ثقافة السويس - بوابة الشروق
الإثنين 8 يوليه 2024 2:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. حفل ختام ورشة (مسرح الشارع) بقصر ثقافة السويس

في النهاية قام كل من الشاعر سعد عبد الرحمن وأحمد زحام وأحمد عبد الرازق أبو العلا بتوزيع شهادات اجتياز الورشة بنجاح للمدربين والمتدربين فى الورشة
في النهاية قام كل من الشاعر سعد عبد الرحمن وأحمد زحام وأحمد عبد الرازق أبو العلا بتوزيع شهادات اجتياز الورشة بنجاح للمدربين والمتدربين فى الورشة
محمود زهيري
نشر في: الإثنين 17 أكتوبر 2011 - 8:15 ص | آخر تحديث: الإثنين 17 أكتوبر 2011 - 8:15 ص

أقيم في مدينة السويس أمس حفل ختام ورشة "مسرح الشارع" بقصر ثقافة السويس، حضر الحفل الشاعر سعد عبد الرحمن- رئيس هيئة قصور الثقافة، والكابتن غزالي أحد رواد المقاومة الشعبية في السويس وعدد من المثقفين، يذكر أن الورشة أقامتها الإدارة العامة للمسرح فى الفترة من 5 إلى 15 أكتوبـر الجـاري، وشارك فيها 22 متدرب من جميع فروع الهيئة على تقنيات مسرح الشارع.

 

 

بدأ الحفل بعرض جزء من مسرحية "عودة الفلاح الفصيح" الذي قدمته فرقة (صعاليك المسرح المصري)، وتم تقديم العرض في الشارع أمام قصر ثقافة السويس بمجموعة من المتدربين، تدور أحداث العرض حول أحداث ثورة 25 يناير في قالب شعبي حكائي تتخلله أغاني وطنية ورقصات إرتجالية، وكذلك أغاني ورقصات الراب في شكل مصري.

 

 

بعد ذلك قام أحمد عبد الرازق أبو العلا- مدير إدارة المسرح، بإلقاء كلمته، قائلاً: "هدف الورشة ليس التدريب على تقنيات فن المسرح فقط ولكن إنتاج عروض متنوعة تطوف المحافظات والقرى، وأن مسرح الشارع مبني على ما هو موجود في الشارع المصري، مهمته توضيح العديد من المفاهيم التي نرددها ولا نعرف معناها، وهنا يأتي دور مسرح الشارع في تنوير الجمهور في الشارع".

 

 

وأضاف أحمد عبد الرزاق، "بأنه سوف يقام لها مهرجان في الفترة من 23-27 أكتوبر الجاري على مسرح فاطمة رشدي، وأضاف إلى أن هناك فكرة أخرى تحمل عنوان "مسرحة المكان" يجري تنفيذها في الفترة القادمة"، واختتم حديثه بموافقة الشاعر سعد عبد الرحمن على مشروع "مسرح التجوال" وهدفه إعادة الدور التثقيفي والتنويري للمسرح الذي يخترق الأماكن الفقيرة والمهمشة والمستبعدة من الزاد الثقافي.

 

 

أما الشاعر سعد عبد الرحمن- رئيس هيئة قصور الثقافة، فقد قال في كلمته "أحيي مدينة السويس الباسلة، وأحيي اختيار مدينة السويس لتكون أول مدينة يقام فيها مسرح الشارع، لأنها صاحبة الفضل في مسرح الشارع، وأنا اعتبر هذه التجربة عودة إلى المسار الصحيح لمسرح الثقافة الجماهيرية، وأتمنى أن تتكرر هذه الورشة في عدة أماكن حتى تنتشر فكرة مسرح الشارع".

 

 

وأشار عبد الرحمن إلى أن "مسرح الشارع هو لمسرح الذي يتم فيه إلتحام حقيقي بالناس في الشارع، كفانا عزلة وكفانا عروض تعمل لاستنزاف الميزانية، لابد وأن تعود الثقافة الجماهيرية إلى دورها الحقيقي، وأن ما تقدمه الثقافة الجماهيرية وفق احتياجات الناس، ونحن نريد أن نكون أكثر فاعلية في هذا المجتمع، وأن تعود الثقافة الجماهيرية وتلبي احتياجات الناس".

 

 

بعد ذلك تم تقديم عرض فني بعنوان "وأنت تقول مين السبب" كنتاج فني للورشة، ثم قدم المخرج مصطفى سعد فكرة عن مسرح الاستفهام وأنه نوع من المسرح يستفز العقول ويجعلها تتسأل حول قضايا المجتمع من ثوابت وما يدور في اللحظة، أعقبه عرض فني لمسرح الاستفهام كنموذج لنتاج الدورة.

 

 

ومن ثمَّ تحدث مدربو الورشة، وهم ناصر عبد التواب، مشيرًا إلى دور الفنان الشعبي ودوره الكبير الذي يجب أن يعود مرة أخرى، ومحمد الجنايني، منوهًا إلى أنه بعد الثورة كان لابد لعودة مسرح الشارع ودوره التنويري، وأحمد أبو سمرة، موضحًا أن مسرح الشارع هو مسرح إرتجالي ولكننا أردنا توظيفه في شكل درامي.

 

 

وفي النهاية قام كل من الشاعر سعد عبد الرحمن وأحمد زحام وأحمد عبد الرازق أبو العلا بتوزيع شهادات اجتياز الورشة بنجاح للمدربين والمتدربين فى الورشة.

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك