كيلو السكر يسجل 10 جنيهات فى «الجملة».. وارتفاع مرتقب لأسعار الحلويات والعصائر - بوابة الشروق
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 8:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيلو السكر يسجل 10 جنيهات فى «الجملة».. وارتفاع مرتقب لأسعار الحلويات والعصائر

سكر - باب اللوق - تصوير: فيليب شباليك
سكر - باب اللوق - تصوير: فيليب شباليك
كتب ــ محمود العربى:
نشر في: الخميس 17 نوفمبر 2016 - 7:29 م | آخر تحديث: الخميس 17 نوفمبر 2016 - 7:29 م
- سعد: الحد الأقصى لسعر المستهلك 11.5 جنيه.. والملاحقات الأمنية منعت معظم التجار من البيع

- مصدر: الزيادة تساوت مع الأسعار العالمية.. ومنحت فرصة للمستوردين لضخ كميات كبيرة

قال المتحدث باسم نقابة البقالين التموينيين، ماجد نادى، إن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، رفعت أسعار السكر للقطاع الخاص فى محال التجزئة ومصانع الحلويات والعصائر وغيرها، من 7 إلى 10 جنيهات فى سعر الجملة أى بنسبة زيادة بلغت 30%.

وأضاف نادى، فى تصريحات لـ«الشروق»، اليوم، أن السكر التموينى أصبح كما هو عند الزيادة الأخيرة ٧ جنيهات للكيلو، مطالبا وزارة التموين بتوفيره بكميات كبيرة حتى يتمكن البقالون من صرفه للمواطين، لأنه سيكون سلعة ذات طلب كبير جدا، نظرا لأن فارق السعر سيصل إلى نحو 4 جنيهات على الأقل بين التموين ومحال التجزئة والسوبر ماركت، حيث سيصل سعره إلى نحو 11 أو 12 جنيها.

وأوضح عضو شعبة المواد الغذائية فى الغرفة التجارية، فتحى سعد، أن سعر السكر بعد هامش الربح سيتراوح بين 11 و11.5 جنيه للمستهلك، وسترتفع أسعار الحلويات والعصائر والمربى والحلاوة الطحينية، وجميع المنتجات التى يدخل فيها كمادة خام، لافتا إلى أن هذه الزيادة ناتجة عن قرارات التعويم التى اتخذها البنك المركزى أخيرا، وأن معظم التجار كانوا قد امتنعوا عن بيع السكر نتيجة الملاحقات الأمنية والمصادرات التى نفذتها الحكومة أخيرا على محال التجزئة.

وأشار عضو شعبة الحلويات فى الغرفة التجارية، محمد صلاح، إلى أنه ستتم إضافة زيادة سعر السكر على الأسعار النهائية للمنتجات التى يدخل فى صناعتها، حيث سيتأثر العديد من الصناعات سلبا ويرتفع سعرها، وعلى رأسها المربى، والمشروبات الغازية، والعصائر.

وكشف مصدر فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية فى وزارة التموين عن أن السبب الأول فى زيادة أسعار السكر هو ارتفاع سعره عالميا إلى أكثر من 9 آلاف جنيه للطن، مؤكدا استمرار الحكومة فى دعم المواطن ليصل إليه المنتج بـ7 جنيهات فقط، منوها بأن السبب الثانى يرجع إلى تسربه فى السوق السوداء وتصديره للخارج، واكتنازه داخل شركات ومصانع الحلويات والعصائر والمياه الغازية، وتابع: «10 جنيهات للكيلو يتوازى مع السعر العالمى، وبالتالى هناك فرصة للمستوردين للاستيراد وضخ كميات كبيرة لتلبية حاجة الصناعات المحلية المعتمدة على المنتج كمادة خام أولية.

كانت وزارة التموين رفعت الدعم المخصص للفرد فى التموين من 18 إلى 21 جنيها، ورفعت سعر السكر من 5 إلى 7 جنيهات، وخفضت لتر الزيت إلى 800 جرام فقط بدلا من 1000 جرام، كما رفعت سعر الأرز من 4.5 إلى 5.25 جنيهات.

وأصدر وزير التموين، محمد على مصيلحى، قرارا بزيادة أسعار السكر للقطاعين التجارى والصناعى مرتين خلال أكتوبر الماضى، كانت المرة الأولى فى منتصف الشهر بزيادة السعر إلى 6 جنيهات للكيلو بدلا من 5 جنيهات، والثانية فى 23 من الشهر ذاته لتصل إلى 7 جنيهات بدلا من 6 جنيهات.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك