استخدام المواد المغذية بشكل اكثر كفاءة للبيئة يوفر 170 مليار دولار سنويا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استخدام المواد المغذية بشكل اكثر كفاءة للبيئة يوفر 170 مليار دولار سنويا

لندن – رويترز
نشر في: الإثنين 18 فبراير 2013 - 2:20 م | آخر تحديث: الإثنين 18 فبراير 2013 - 2:20 م

قال علماء في تقرير اليوم الاثنين ان استخدام الاسمدة النيتروجينية بشكل اكثر كفاءة يمكن ان يخفض الاستهلاك السنوي بواقع 20 مليون طن ويساعد البيئة ويوفر 170 مليار دولار سنويا بحلول نهاية العقد.

 

ويستخدم النتروجين والفوسفور والمواد المغذية الاخرى الاساسية لنمو النبات منذ فترة طويلة في الاسمدة لتلبية الطلب العالمي على المواد الغذائية والطاقة.

 

ويقدر ان النتروجين والاسمدة المعدنية الاخرى تساعد في تغذية نحو نصف سكان العالم والذي من المنتظر ان يزيد الى تسعة مليارات نسمة بحلول 2050 مقابل سبعة ملايين نسمة اليوم.

 

ولكن الاستخدام المفرط للاسمدة او سوء استخدامها يمكن ايضا ان يطلق غازات مضرة بالبيئة ونترات ومركبات الفوسفور في الماء مما يساهم في تاكل التربة والاضرار بالنظام البيئي.

 

وقال التقرير الذي طلب برنامج البيئة التابع للامم المتحدة اعداده ان التكلفة السنوية من الاضرار الناجمة عن تلوث النتروجين فقط تبلغ نحو 800 مليار دولار..ولكن تحسين كفاءة استخدام المواد المغذية بنسبة 20 في المئة بحلول 2020 لن يوفر اموالا فحسب .

 

وقال مارك سوتون كبير معدي التقرير والبروفيسور في مركز علوم البيئة في بريطانيا ان "تحليلنا يثب انه بتحسين ادارة تدفق المواد المغذية نستطيع المساعدة في حماية البيئة والمناخ وصحة الانسان في الوقت الذي نعالج فيه المخاوف المتعلقة بالطعام وامن الطاقة."

 

وعلى الرغم من ان مزارعين افارقة كثيرين من الدول الواقعة جنوب الصحراء يناضلون للحصول على مواد مغذية كافية لانتاج محاصيل جيدة الجودة فان استخدام الدول الغنية والنامية بسرعة للمواد المغذية بشكل مفرط يهدد المناخ والتنوع الحيوي .

 

والاستخدام الحالي للمواد المغذية غير فعال جدا وفي المتوسط يفقد اكثر من 80 في المئة من النتروجين وما بين 25 و75 في المئة من الفوسفور في البيئة يتم اهدار الطاقة المستخدمة لتحضيرهما.

 

وقال اويني اوينيما المشارك في اعداد تقرير برنامج البيئة التابع للامم المتحدة وهو من جامعة فاجنين بهولندا ان هناك حاجة لما يتراوح بين اربعة و12 كيلوجراما من كل من النتروجين والفوسفور لانتاج كيلوجرام من كل منهما في الطعام المقدم على طبق مستهلك .

 

وتدعو الدراسة التي قام بنها نحو 50 خبيرا في 14 دولة الى اطار عملي بين الحكومات لمعالجة الاستخدام غير الكفء للمواد المغذية.

 

وقال سوتون ان الدافع وراء القيام بعمل سيكون اقوى اذا وحدت الحكومات صفوفها لمواجهة التحديات العالمية المتعددة من اجل الطعام والمناخ والصحة والطاقة والماء وتلوث الهواء.

 

ويمكن ان يشمل احد الخيارات قواعد استخدام المواد المغذية الموجودة في اتفاقية برنامج البيئة للامم المتحدة لعام 1995 لمنع تاكل البيئات البحرية من جراء الانشطة التي تنطلق من الارض.

 

وقال التقرير انه لابد من اجراء تحسينات على ادارة التربة والمحاصيل والماشية الحية والسماد .

 

ويمكن ايضا تقليص خسارة المواد المغذية من الصناعة ومعالجة مياه الصرف وزيادة معدل اعادة تدوير المواد المغذية.

 

وقالت الدراسة ايضا انه يجب على الافراد والحكومات التفكير في سبل خفض كمية اللحوم ومنتجات الالبان التي يتم تناولها حيت توجد معدلات عالية من الاستهلاك والفضلات



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك