«الزراعة» تتبع مصدر شحنة «الفراولة الملوثة» للسعودية.. وقائمة سوداء تنتظر شركة التصدير - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 9:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الزراعة» تتبع مصدر شحنة «الفراولة الملوثة» للسعودية.. وقائمة سوداء تنتظر شركة التصدير

كتب ــ السيد علاء:
نشر في: الأحد 18 يونيو 2017 - 9:39 م | آخر تحديث: الأحد 18 يونيو 2017 - 9:39 م
- رفع تقرير لوزير الزراعة لرؤية الخروج من أزمة متبقيات المبيدات.. وخبير: الرياض حذرت القاهرة والحكومة لم تستجب
قال مصدر مسئول فى وزارة الزراعة إن قرار حظر السعودية صادراتنا من الفراولة مؤقتا بدءًا من 8 يوليو المقبل، بعد اكتشاف متبقيات وآفات زراعية فى شحنة إبريل، سيؤثر على الكميات المخزنة لدينا، لافتا إلى أن الوزارة ستطبق الضوابط الجديدة على الصادرات المصرية، كما ستتبع مصدر الشحنة المتسببة فى الأزمة، لوضع شركتها فى قائمة سوداء، مع تدقيق بيانات معمل تحليل متبقيات المبيدات أيضا.

وأضاف المصدر لـ«الشروق» أنه لا توجد حتى الآن خطة واضحة لمكافحة ظاهرة غش وتهريب مبيدات الآفات، لافتا إلى أن وزارة الزراعة تسعى حاليا إلى توحيد إجراءات تسجيل مبيدات الآفات الزراعية فى الدول العربية، ومحاولة العمل من خلال قائمة واحدة للمواد الفعالة المسموح بتسجيلها وتداولها واستخدامها فى هذه الدول.
وقالت رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى الدكتورة نجلاء بلابل، إنه سيتم رفع تقرير لوزير الزراعة عبدالمنعم البنا عن رؤية الحجر للخروج من أزمات زيادة متبقيات المبيدات فى الشحنات المصدرة للخارج، والحلول المثلى لتجنب تكرار هذا الموقف مرة أخرى، من خلال ضوابط جديدة سيتم تفعيلها على الصادرات قبل وصولها إلى بلد المنشأة.
وأشارت إلى أنه من ضمن تلك الإجراءات التعاون مع جهاز الخدمة الوطنية لمد معمل متبقيات المبيدات بأكثر من جهاز لتحليل عينات متبقيات المبيدات فى المنتجات الزراعية، وإعطاء الشحنات المصدرة شهادة معتمدة خالية من أى متبقيات مبيدات، حفاظا على سمعة الصادرات المصرية، مع زيادة تحليل العينات من المنتجات المصدرة لزيادة الصادرات المصرية.
وقال الخبير الزراعى الدكتور على إبراهيم، إن قرار السعودية جاء بعد تحذيرات كثيرة أرسلتها من زيادة نسب متبقيات المبيدات فى الشحنات المصرية دون اهتمام من الحكومة بالنظر فى الشكاوى المقدمة لها أو حلها، لافتا إلى أن الرياض اشتكت كثيرا من وجود مبيد «البروميسول» فى الشحنات.
ولفت إبراهيم، لـ«الشروق»، إلى أن السعودية ليست الدولة الوحيدة التى حذرت مصر من زيادة نسب متبقيات المبيدات فى الشحنات المصدرة، أو وجود مبيدات خطرة مثل «البروميسول»، مشيرا إلى أن العديد من الدول العربية أيضًا حذرت مصر قبل ذلك، بجانب تحذير الولايات المتحدة أيضا من وجود فيروس «A» الكبدى فى منتجات الفراولة.
ونوه إلى أن من ضمن الاستخدامات السلبية التى تعيق عملية تصدير المنتجات الزراعية، وتسبب مشكلات لصادرتنا الزراعية فى الدولة الأجنبية، استخدام الأسمدة الناتجة من مخلفات الصرف الصحى والصرف الصناعى، مشيرا إلى أنه تلك المخلفات تسببت فى منع عدد من الدول استيراد المنتجات الزراعية من مصر، وهذا ضمن السياسات الزراعية المصرية الخاطئة.
وأكد إبراهيم أن الكويت أصدرت فى بداية العام الماضى قرارا بحظر الفراولة المصرية من دخول البلاد، بسبب نتائج تحاليل لعينات من شحنات فراولة مصرية أظهرت زيادة فى نسب متبقيات المبيدات، قبل أن ترفع الحظر بنهاية 2016، بعد الاتفاق مع الجانب المصرى على اشتراطات معينة للصادرات الزراعية المصرية فى المجمل.
ولفت إلى أن السودان كان أحد الدول التى أصدرت قرارًا بحظر دخول الفراولة وعدد آخر من المنتجات الزراعية المصرية، بجانب حظرها دخول محصول الفلفل حاليًا، بالإضافة إلى إيقاف استيراد الخضار والفواكه والأسماك مؤقتًا، لحين اكتمال الفحوصات المعملية والمختبرية لضمان السلامة.
وتابع: «روسيا سبق وأن حظرت استيراد البطاطس المصرية فى 9 إبريل 2015، لإصابتها بمرض العفن البنى، بالرغم من قيام وزارة الزراعة بإنشاء مشروع يحارب العفن البنى فى هذا العام، إلا أن المشروع يقتصر فقط على متابعة الأراضى التى تزرع محصول البطاطس المصدر للدول الأوروبية فى بعض مناطق الدلتا فقط.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك