دراسة: السبب الرئيسي لاستخدام الإنترنت في الكويت يرجع إلى المشاركة في النشاطات الاجتماعية - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 10:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: السبب الرئيسي لاستخدام الإنترنت في الكويت يرجع إلى المشاركة في النشاطات الاجتماعية

مواقع التواصل الاجتماعي
مواقع التواصل الاجتماعي
الكويت - أ ش أ
نشر في: الأحد 18 سبتمبر 2011 - 6:00 ص | آخر تحديث: الأحد 18 سبتمبر 2011 - 9:36 م

أظهرت دراسة إلكترونية متخصصة أن السبب الرئيسي لاستخدام الإنترنت في دولة الكويت والشرق الأوسط عائد إلى المشاركة في النشاطات الاجتماعية بمعدل ثلاث ساعات وأكثر على الشبكة يوميا.

 

وقالت الدراسة، التي أجراها موقع (بيت.دوم.كوم)، وهو أكبر موقع للتوظيف في منطقة الشرق الأوسط حول (استخدام الإنترنت في الشرق الأوسط) صدرت حديثا، إن 67% من المشاركين في الدراسة يستخدمون الإنترنت في التواصل الاجتماعي، و 36% من المشاركين المقيمين في الكويت ذكروا أنهم يتواصلون يوميا مع أصدقائهم عبر البريد الإلكتروني، فيما يتواصل 31% منهم مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأشارت الدراسة إلى أن مشاهدة الفيديو والاستماع إلى الموسيقى من الأمور التي تحظى بشعبية ضمن النشاطات اليومية للاتصال بشبكة الإنترنت، فيما تأتي نسبة ملحوظة من هذه النشاطات اليومية على الإنترنت في غرض البحث عن عمل، في ظل وجود 36% من المشاركين في الكويت يستخدمون الإنترنت لايجاد وظيفة.

 

وعن نشاطات الإنترنت اليومية الأقل شعبية في الكويت، ذكرت الدراسة أنها تضم تحميل (البودكاست) بنسبة 47%، والمشاركة في الدورات التعليمية الإلكترونية بنسبة 42%، والألعاب الإلكترونية على الإنترنت بنسبة 40%، ورفع مقاطع الفيديو إلى مواقع مشاركة الفيديو بنسبة 37%، وتحميل الصور إلى مواقع مشاركة الصور بنسبة 32%.

 

وبينت الدراسة أن هناك اتجاها واضحا فى المنطقة التى شملتها الدراسة "أى الشرق الأوسط" نحو استخدام الانترنت لأغراض إجتماعية إلى جانب أغراض البحث عن عمل وتلك المتعلقة بالمهن.

 

وأشارت الدراسة إلى الإجابات من جانب المشاركين فى الدراسة حول تعداد جميع الشبكات الاجتماعية التى ينتمون إليها وأثبتت أن موقع التواصل الاجتماعى (الفيس بوك) هو الأكثر اختيارا، إلا أن 14% فقط من أصل 236 مشاركا فى الكويت قالوا إنهم لا يملكون حسابا على موقع الفيس بوك.

 

وقالت الدراسة إن مواقع المشاركة الاجتماعية الأخرى حلت فى المرتبة الثانية من حيث الشعبية بنسبة 31%، تلاها موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) بفارق بسيط مسجلا 30%، موضحة أن ما نسبته 10% فقط من المشاركين أفادوا بعدم امتلاكهم أى حسابات على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

وذكرت الدراسة أن موقع الفيس بوك يحظى باستخدام عال مع وجود 67% ممن يدخلون الى الموقع يوميا، فيما يزور موقع (تويتر) 36% يوميا أيضا ما يظهر أن الكويت من أكثر الدول نشاطا بالنسبة لموقع (تويتر) ضمن الدول التى غطتها الدراسة.

 

وبينت الدراسة أن 43% من المشاركين فيها قالوا "إنهم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعى فى مكان العمل، فيما كان السبب الرئيسى فى عدم استخدام تلك المواقع فى مكان العمل عدم توفر الوقت الكافى لذلك لدى 63%، مقابل 16% قالوا إن تلك المواقع محجوبة فى أماكن أعمالهم".

 

وبالنسبة إلى التسوق الالكترونى أظهرت نتائج الدراسة أن شراء تذاكر السفر من أكثر العمليات التى تتم على شبكة الانترنت فى الكويت، حيث بين 31% فقط من المشاركين أنهم لم يشتروا أبدا تذاكر سفر على الانترنت، فيما يشتريها 23% بين أربعة إلى ستة أشهر، ويجرى ما نسبته 27% مثل هذه عمليات الشراء بشكل أقل تكرارا.

 

وأشارت الدراسة إلى إتجاه سائد فى المنطقة العربية بالنسبة للافراد للحصول على الأخبار السياسية الكترونيا مقابل أخبار الأعمال أو أسلوب الحياة (الترفيه)، مبينة أنه فى الكويت يطلع 61% على الأخبار السياسية على الانترنت وهى أعلى نسبة مسجلة على صعيد المنطقة، فيما حصلت الأخبار الاقتصادية على 45% وأسلوب الحياة (الترفيه) على 47 % .

 

وقالت الدراسة إن طريقة الاتصال بالانترنت تجرى عموما عبر الكمبيوتر الشخصى (المكتبى والمحمول والدفترى) من قبل غالبية تبلغ 96%، وتبلغ نسبة من يمتلكون كمبيوتر شخصيا فى الكويت 64%، مع وجود 54% من المشاركين الذين لديهم خط ثابت للنطاق العريض فى المنزل، و 59% ممن لديهم (واي.فاي).

 

وأشارت الدراسة إلى أن 24% فقط من المشاركين فى المنطقة يستخدمون الهاتف النقال أو الذكى للوصول الى الانترنت مع وجود 5% ممن يتصلون بالانترنت عبر الأجهزة اللوحية، حيث حظى المنزل بأعلى نسبة لمكان استخدام الانترنت تلاه مكان العمل فيما حلت الهواتف النقالة ومقاهى الانترنت متقاربة فى المركز الثالث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك