المنيا تضع حجر الأساس لأول مصنع تحويل القمامة إلى طاقة كهربائية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المنيا تضع حجر الأساس لأول مصنع تحويل القمامة إلى طاقة كهربائية

اللواء سراج الدين الروبى، محافظ المنيا
اللواء سراج الدين الروبى، محافظ المنيا
ماهر عبد الصبور
نشر في: الخميس 19 يوليه 2012 - 2:00 ص | آخر تحديث: الخميس 19 يوليه 2012 - 2:10 م

قام اللواء سراج الدين الروبي، محافظ المنيا، اليوم الخميس، بوضع حجر الأساس لبدء إجراءات إنشاء أول مصنع على مستوى الجمهورية، والتاسع على مستوى العالم، يعتمد على تكنولوجيا معالجة النفايات البلدية الصلبة والطبية وتحويلها إلى الغاز، ومنها إلى توليد الطاقة الكهربائية.

 

ومن المقرر بدء التشغيل خلال مدة أقصاها عام بطاقة قدرها 600 طن مخلفات صلبة، و5 أطنان من المخلفات الطبية يوميا بتكلفة إجمالية قدرها خمسة مليارات جنية مصري، ويوفر أكثر من ألف فرصة عمل.

 

ويعد المصنع هو أول المشروعات التي تأخذ الخطوات التنفيذية خلال برنامج الـ100 يوم للسيد الرئيس محمد مرسي، رئيس الجمهورية، والذي يهدف إلى تحقيق التنمية الصناعية المأمولة، ورفع معدلات النمو الاقتصادية، وتوفير فرص عمل حقيقية للشباب.

 

قال المحافظ: إن المصنع يمثل نقلة حضارية، حيث يهدف إلى التخلص من النفايات الخطرة (الصلبة - الطبية) بشكل آمن دون أية انبعاثات تضر بالبيئة، مؤكدا أنه تم مراجعة وإنهاء كافة العقود والأوراق الخاصة بالمشروع من الناحية القانونية لضمان سرعة التنفيذ فورا.

 

وأوضح المحافظ أن العقد المبرم مع الشركة المنفذة، يهدف إلى تخصيص حصة للمحافظة من بيع الكهرباء الناتجة من عملية تشغيل المصنع بنسبة تصل إلى 10% وهو ما يحقق ربحية للمحافظة تصل من 5 إلى 10 ملايين جنية شهريا .

 

كما تم الاتفاق مع إدارة المشروع على قيام المحافظة بالمشاركة فى عمليات توزيع الكهرباء المنتجة و التى  ستصل من 100 ميجاوات إلى 200 ميجاوات/ ساعة، حيث سيتم توزيع بعض الكميات المنتجة على المصانع والمنشآت التي في حاجة إليها والمتواجدة بالمنطقة الصناعية .

 

وأشار المحافظ، إلى أنه تم اختيار أرض المصنع  بمنطقة شرق النيل بمدينة المنيا نظراً لأن الأرض تقع في منطقة متوسطة بين مراكز المحافظة وتبلغ إجمالى المخلفات الموجودة بمدينة المنيا 300 طن يومي وهو ما يمثل 50 % من احتياج المصنع للعمل وأن تم تخصيص الأرض بنظام حق الانتفاع لمدة 35 عام، يعود المصنع بما به من منشآت وآلات وأدوات ولن تتحمل  ميزانية المحافظة أى تكلفة مقابل إنشائه. 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك