فنون الكتابة على الانترنت.. في كتاب جديد لكرستوفر جونسون - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 6:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فنون الكتابة على الانترنت.. في كتاب جديد لكرستوفر جونسون

كتاب فن الكتابة المختصرة
كتاب فن الكتابة المختصرة
نيويورك – أ ش أ
نشر في: الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 10:45 ص | آخر تحديث: الإثنين 19 سبتمبر 2011 - 10:45 ص

إذا كان القول المأثور:"تكلم حتى أراك"، فإن كريستوفر جونسون المهموم باللغة يقول فى كتابه الجديد: "أكتب حتى أراك"، ويتجول كتاب "فن الكتابة المختصرة" أو "الميكرو ستايل" فى فنون الكتابة والتعبير عن الذات باختصار بليغ فى زمن الانترنت.

 

وعبر الكتاب- الذى يقع فى 246 صفحة- يتناول كريستوفر جونسون، بعقل متوثب وقلم متحفز، ما يسميه بـ"لغويات الفضاء الالكترونى"، فيما تساعد اللغة الإنجليزية على من ينشد الاختصار، وإن كانت العربية بدورها تعرف القول المأثور: "خير الكلام ماقل ودل".

 

وفى رحلة بين الأساليب والتركيبات اللغوية المقتصدة، تجول كريستوفر جونسون فى سرد الروائى الأمريكى الكبير إرنست هيمنجواى وأشعار ويليام كارلوس، وحتى خطوط لوحات بابلو بيكاسو، لعله يشرح مقاصده، ويصل إلى هدفه، وهو أن الاقتصاد فى اللغة لا يعنى العدوان على جمالها وحميمية المفردات.

 

والطريف أن الكتاب يمزج مابين قضايا متعددة ومسائل شتى من قواعد اللغة، وحتى الغزل بالكلمات فى عصر الرسائل القصيرة بصورة مرعبة؛ فيما يهمس كريستوفر جونسون فى أذن قارئ كتابه: "نعم تستطيع الغزل فى هذا الزمن الالكترونى اللاهث"؛ فالاقتصاد فى اللغة لا يعنى الفقر فى التعبير.

 

وبين لغة الغزل وغزل اللغة، فى زمن الفضاء الالكترونى، تعمد بعض المواقع الالكترونية للشقاوة اللغوية فى أساليب التسويق، إلى حد يثير الدهشة، فيما يعشق الأمريكيون السرعة فى كل شيء، بما فى ذلك اللغة وفن التعبير عن الذات بالكلمات.

 

يذكر أن كريستوفر جونسون مدون على شبكة الانترنت، ومصمم علامات وإعلانات تجارية، وحاصل على الدكتوراه فى اللغويات من جامعة بيركلى فى كاليفورنيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك