البشير يعين مطلوبا سابقا للمحكمة الجنائية الدولية وزيرا في حكومته - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البشير يعين مطلوبا سابقا للمحكمة الجنائية الدولية وزيرا في حكومته

وزير الصحة السوداني الجديد بحر إدريس أبو قرده
وزير الصحة السوداني الجديد بحر إدريس أبو قرده
الخرطوم / السودان – الفرنسية
نشر في: الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 10:20 ص | آخر تحديث: الإثنين 19 ديسمبر 2011 - 10:20 ص

عين الرئيس السوداني عمر حسن البشير أمس الأحد بحر إدريس أبو قرده الذي مثل أمام المحكمة الجنائية الدولية في فبراير 2010 وزيرا للصحة.

 

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اتهمت ابوقردة بقتل أحد عشر جنديا تابعين للاتحاد الافريقي في اقليم دارفور المضطرب غرب السودان عام 2006، ثم حكمت ببراءته في فبراير 2010 بعد مثوله امامها لعدم وجود ادلة كافية في مواجهته.

 

يشار الى ان المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في مارس 2009 مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في منطقة دارفور حيث تدور معارك بين الحكومة السودانية ومتمردين من المنطقة منذ عام 2003.

 

وتطلب المحكمة الي جانب البشير مثول احمد هارون وزير الدولة بالداخلية السودانية وعلي كوشيب قائد ميليشيا الجنجنويد. كما طلب مدعي عام المحكمة الجنائية لويس مورينو اوكامبو مطلع الشهر الجاري من المحكمة اصدار مذكرة اعتقال بحق وزير دفاع حكومة البشير عبد الرحيم محمد حسين.

 

وترفض الحكومة السودانية الاعتراف بالمحكمة بحجة انها ليست موقعة على نظام روما الذي انشئت المحكمة بموجبه. وابو قردة يشغل منصب الامين العام لحركة التحرير والعدالة المتمردة في دارفور والتي وقعت مع الحكومة السودانية اتفاق سلام الدوحة في العاصمة القطرية في يونيو 2011 بوساطة مشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي وقطر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك