31 فيلما قصيرا في مهرجان أبوظبي السينمائي - بوابة الشروق
الإثنين 20 مايو 2024 12:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

31 فيلما قصيرا في مهرجان أبوظبي السينمائي

الرأي الأردنية
نشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - 8:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - 8:15 م

كشف مهرجان أبو ظبي السينمائي أن مسابقة الأفلام القصيرة في دورة المهرجان المقبلة تشتمل على 31 فيلماً من 23 بلداً.

 

وبين منظمو المهرجان في بيان صحفي، أن المسابقة ستعمل على إطلاق جائزتين جديدتين مخصصتين بمنتجي الأفلام القصيرة، وهي سابقة بالنسبة إلى مهرجانات السينما حول العالم، وذلك تعزيزا لدور مهرجان أبو ظبي السينمائي بوصفه مصدراً حيوياً لدعم الأفلام القصيرة.

 

اختيرت الأفلام من بين أكثر من 1500 فيلم تم تقديمها من جميع أنحاء العالم، وتوزعت بين مخرجين معروفين وآخرين جدد. يتضمّن البرنامج خمسة أفلام ستُقدم في عرضها العالمي الأول، وحصة كبرى مقارنة بالدورات السابقة للأفلام الشرق أوسطية، فضلاً عن المشاركة الأولى من نوعها لكوسوفو.

 

في هذا الإطار، قال المدير التنفيذي لمهرجان أبو ظبي السينمائي بيتر سكارلت "حتى وقت ليس ببعيد، كان الفيلم القصير يُعرض قبل الفيلم الطويل. لم تعد هذه العادة القديمة الجميلة موجودة منذ أن ساد لدى مالكي دور السينما الاعتقاد بأن الأفلام القصيرة مضيعة للوقت. إنهم على خطأ. فكما القصة القصيرة أو القصيدة القصيرة، يمكن لفيلم من خمس دقائق أن يترك أثراً يوازي الأثر الذي يتركه فيلم من ساعتين. "

 

وفي سياق متصل، قالت مبرمجة مسابقة الأفلام القصيرة أليس خروبي "لقد كان اختيار الأفلام المشاركة في مسابقة هذا العام أصعب من أي وقت مضى بسبب العدد الكبير من الطلبات الذي وصلنا. إن محصول هذا العام من الأفلام القصيرة مميز جدا وقد سررنا بالرؤية الفنية والتصوير السينمائي البارعين اللذين تجسدا في الأعمال التي اخترناها من جميع أرجاء العالم.

 

وأضافت" كنت أبحث دائماً كمبرمجة عن صناع الأفلام الذين يطورون وجهة نظرهم ولغتهم السينمائية الخاصة، وكنت على ثقة بأننا سنرى العديد من المواهب الجديدة التي وقع الاختيار عليها تعود بفيلم قصير جديد أو تتوجه نحو الأفلام الطويلة، أضفنا هذا العام جوائز خصصناها بالمنتجين لسبب بسيط، إنما مهم، هو أن الفيلم القصير يشكل أرضية التدريب الأساسية للمواهب الجديدة، بمن فيهم الجيل الجديد من المنتجين.

 

من بين الأفلام التي وقع عليها خيار منظمو المهرجان (وتسلقوا الجبل) للفرنسي جان سيباستيان شوفان، (ضمادة) للإيراني أميد عبدالله، (دبّ) للاسترالي ناش إدغرتن، (موعد مدبّر ) للبريطاني نايجل دايفيس، (يوم صمت) للسوريين رنا كزكز وأنس خلف، (حيوات مقتلعة) للبرازيلي جون مارتشيلو غوميز، (معرض فاخر) للبلجيكي كريستوف هيرمانز، (سلام غربة) للمغربية لمياء علمي، (بياع الورد) للفلسطيني إيهاب جاد الله، (مخبي في قبة) للتونسية ليلى بوزيد، (ضجيج) للهندي نيراج غيوان، (ذاكرة قصيرة) للبناني مروان خنيصر، (روح) للإماراتية فاطمة عبدالله، (غداً، الجزائر (للجزائري أمين سيدي بومدين.

 

يشار إلى أن مسابقة الأفلام القصيرة تشمل الأفلام الروائية والوثائقية من جميع أنحاء العالم التي لا تتجاوز مدتها 35 دقيقة كحد أقصى، جميعها تتنافس على جوائز اللؤلؤة السوداء، ويتم اختيار الأفلام الفائزة من قبل لجنة تحكيم من المتخصصين لتمنح الجوائز التالية: أفضل فيلم روائي 25 ألف دولار أمريكي، أفضل فيلم وثائقي 25 ألف دولار أمريكي، أفضل فيلم تحريك 20 ألف دولار أمريكي، أفضل فيلم من العالم العربي 25 ألف دولار أمريكي، أفضل منتج 10آلاف دولار أمريكي، وأفضل منتج من العالم العربي 10 آلاف دولار أمريكي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك