(هلأ لوين) للمخرجة اللبنانية نادين لبكي يفوز باهم جائزة في مهرجان تورونتو - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 6:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

(هلأ لوين) للمخرجة اللبنانية نادين لبكي يفوز باهم جائزة في مهرجان تورونتو

المخرجة اللبنانية نادين لبكي
المخرجة اللبنانية نادين لبكي
تورونتو (ا ف ب)
نشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - 3:45 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 سبتمبر 2011 - 9:53 ص

حاز فيلم "هلأ لوين" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، الذي يروي عزم مجموعة من النساء على حماية بلدتهن من تهديدات الحرب، مساء أول أمس الأحد، بجائزة الجمهور في مهرجان تورونتو الدولي للفيلم وهي أعلى جائزة في المهرجان.

 

ويتناول "هلأ لوين" قصة صديقات مسيحيات ومسلمات من قرية لبنانية واحدة، يتجاور فيها المسجد مع الكنيسة، يحاولن بكل الوسائل منع تجدد الحرب في قريتهن.

 

وتسعى الصديقات بطرق مبتكرة إلى إبعاد الانقسامات الدينية عن القرية، لكي يدفن أهلها خلافاتهم الطائفية ولا يحملوا السلاح مجددا بعضهم ضد بعض.

 

الفيلم الذي عرض في فئة "نظرة ما" في مهرجان كان في مايو الماضي، هو الفيلم الطويل الثاني لنادين لبكي بعد "سكر بنات" الذي عرف نجاحا كبيرا في العام 2007.

 

ونال الفيلم في كان "جائزة فرنسوا شاليه 2011" في فئة "أفضل فيلم روائي طويل"، بالإضافة إلى "تنويه" من لجنة تحكيم جائزة أوكومينيك".

 

وكان فيلما "انفصال" للإيراني أصغر فرهادي، و"ستاربك" للمخرج كين سكوت يتنافسان أيضا للفوز بهذه الجائزة.

 

ومنح الجمهور جائزة أفضل فيلم وثائقي إلى "ذا ايلاند بريزيدانت" للبريطاني جون شينك وهو وثائقي يتناول معركة رئيس جزر المالديف محمد نشيد ضد التغير المناخي. وقد أتى الرجلان معا إلى تورونتو لتقديم الوثائقي للفت انتباه العالم الى مصير 1200 جزيرة يتألف منها ارخبيل المالديف مهددة بأن تغمرها مياه البحر.وقال الرئيس نشيد "نظرا إلى خطورة الوضع وبما أن وسائلنا محدودة اعتبرت أن هذا الفيلم سيساعدني على تمرير رسالتي".

 

أما جون شينك الذي أخرج فيلما وثائقيا ملفتا العام 2003 بعنوان "لوست بويز اوف سودان"، فاعتبر أن فيلمه الأخير يتناول إلى جانب التغير المناخي، إحلال الديموقراطية في هذا البلد المسلم بالكامل.

 

ومهرجان تورونتو للفيلم وهو الأكبر في أمريكا الشمالية يعتبر حدثا أساسيا لجوائز الأوسكار، إذ أن وسائل الإعلام الأمريكية الشمالية تتابعه بشكل كبير. وخلافا لمهرجاني كان وبرلين مثلا، لا يمنح المهرجان جائزة تقررها لجنة تحكيم.

 

وسجل مهرجان تورونتو هذه السنة قفزة في مبيعات الأفلام. وقد بيع أكثر من 35 فيلما لتوزيعها في أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط وأسيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا. ويتوقع المنظمون الإعلان عن مبيعات جديدة خلال الأيام المقبلة.

 

وقال كامرون بايلي، أحد مديرون المهرجان "مع أن السوق تبقى حذرة فان الأطراف الشارية وقعت على خيار واسع من الأفلام في تورونتو".

 

وأوضح "نتوقع أن نشهد في الأيام أو الأسابيع المقبلة الإعلان عن مبيعات جديدة في تورونتو".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك