الحب والخيانة والسياسية والثورة محور مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 6:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحب والخيانة والسياسية والثورة محور مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي

مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي
مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي
الدوحة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 - 5:10 م | آخر تحديث: الأحد 25 سبتمبر 2011 - 2:37 م

أعلنت "مؤسسة الدوحة للأفلام" قائمة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة المشاركة ضمن مسابقة الأفلام العربية في مهرجان الدوحة ترايبكا السينمائي، وذلك رغبة منها بعرض أفلام ذات نوعية عالية أنتجت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العام الماضي.

 

هذا ويرأس لجنة التحكيم الخاصة بالأفلام الروائية والمؤلفة من خمسة أعضاء، المخرج السوري محمد ملص المعروف على مستوى العالم العربي بأفلامه المميزة ذات التوجه الاجتماعي.

 

تضم المسابقة التي تقام ضمن المهرجان للسنة الثانية، عروضاً عالمية أولى لثمانية أفلام، وتوسعت حالياً لتشمل فئتين، واحدة للأفلام الروائية وأخرى للوثائقية ولكل منهما لجنة تحكيم خاصة.

 

وأضيف للمسابقة عدد من الجوائز الجديدة وهي أفضل فيلم عربي روائي، وأفضل مخرج فيلم عربي روائي، وأفضل أداء في فيلم عربي روائي، وأفضل فيلم عربي وثائقي، وأفضل مخرج فيلم عربي وثائقي. كما سيقدم المهرجان جائزتين من اختيار الجمهور لأفضل فيلم روائي، وأفضل فيلم وثائقي، وتبلغ قيمة الجائزة لكل منهما 100 ألف دولار.

 

يعد المخرج محمد ملص، رئيس لجنة التحكيم، من أبرز المخرجين العرب الحائزين على إشادة دولية لما قدمه من أفلام روائية ووثائقية، كما نال عدة جوائز ضمن مهرجانات سينمائية دولية وإقليمية. من أبرز الأعمال الهامة التي قدمها ملص فيلم "أحلام المدينة" عام 1983، وفيلم "الليل" المقتبس عن تجارب ذاتية عام 1992، بالإضافة إلى الفيلم الوثائقي "المنام" الذي قام بتصويره عام 1981 في مخيمات صبرا وشاتيلا للاجئين في بيروت، قبيل وقوع المجزرة فيها عام 1982.

 

بدورها صرحت أماندا بالمر، المديرة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام " إن مشاركة شخصية بارزة في عالم الإخراج، مثل محمد ملص الذي لعبت أفلامه دوراً هاماً في صياغة شكل وهوية السينما العربية، لتولي مهمة رئاسة لجنة تحكيم الأفلام الروائية، ستساهم دون أدنى شك في رفع مستوى الإدراك والمعرفة اللازمتين من أجل مساعدتنا في اكتشاف الجيل القادم من صانعي السينما والمخرجين في العالم العربي وتقديم الدعم لهم".

 

الأفلام المتنافسة و الواقع العربي

 

تقدم مسابقة الأفلام العربية لعام 2011 مجموعة متنوعة من الأفلام، وتتضمن سبعة أفلام روائية وأخرى وثائقية، تتمحور مواضيعها على الطفولة والحب وإضطرابات الثورات والحياة الخاصة في المنطقة العربية، بالإضافة إلى الأفلام التي تكشف عن الطبيعة الحقيقية لحياة المرأة العربية المعاصرة. وسيتم ترجمة جميع الأفلام المعروضة خلال المهرجان إلى اللغتين الإنجليزية والعربية لتلائم جميع فئات الجمهور.

 

وتضم قائمة الأفلام المتنافسة مسابقة الأفلام العربية الروائية " فيلم إنسان شريف" (لجان كلود قدسي) وتجري أحداث الفيلم في كل من الأردن ولبنان، وتدور قصته حول الحب والخيانة وغيرها من مظاهر الطبيعة الإنسانية.

 

وفيلم "قلب أحمر" (هلكوت مصطفى) وتدور أحداثة بعد وفاة والدتها، تكتشف شيرين، البالغة من العمر 19 عاماً، أن والدها سيستبدلها بزوجة جديدة. يدفعها عدم قدرتها على قبول هذه الفكرة الى الهروب مع حبيبها السري إلى المدينة الكبيرة. وبعدما يلقى القبض عليه، تضطر شيرين إلى مواجهة مخاطر وتحديات حياتها الجديدة دون حماية أحدهم.

 

وفيلم "قديش تحبني" (فاطمة زهرة زموم) ، وفيلم "الشوق" للمخرج (خالد الحجر )وهو الفيلم الحائز على جائزة الهرم الذهبي - أفضل فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي لعام 2010، وفيلم "أغنية المهرب" (رباح عامور زايميشي) قصة عن لويس ماندران، الشخصية الشهيرة في فرنسا في منتصف القرن الثامن عشر، و فيلم "طبيعي" (مرزاق علواش) ، وفيلم "عمر قتلني" (رشدي زم) .

 

وتضم مسابقة الأفلام العربية الوثائقية: فيلم الكلمة الحمراء (الياس بكار) ، وفيلم "توق" (لينا العابد) ، وفيلم "أقلام من عسقلان" (ليلى حطيط سلاس).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك