اتفاق قريب بين «الإسكان» و«أرابتك».. والوزارة ترفع نسبة مشاركتها فى المشروع - بوابة الشروق
الخميس 4 يوليه 2024 3:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اتفاق قريب بين «الإسكان» و«أرابتك».. والوزارة ترفع نسبة مشاركتها فى المشروع

كتبت ـ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 20 ديسمبر 2015 - 11:55 ص | آخر تحديث: الأحد 20 ديسمبر 2015 - 11:55 ص

قال مسئول بوزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية أن الوزارة ستتوصل إلى اتفاق مع شركة أرابتك الإمارتية خلال الأيام المقبلة حول إنشاء 13 ألف وحدة سكنية بمدينة العبور واستبعاد مدينة بدر من المشروع.

أضاف المصدر لـ«مال وأعمال»: إنه تم اختيار مدينة العبور لتنفيذ مشروع أرابتك الذى تقلص إلى 13 ألف وحدة سكنية، وجارٍ حاليا تجهيز الأرض اللازمة للمشروع، والمقدرة بنحو 1000 فدان.

وتعليقا على طلب الشركة الإماراتية الحصول على ضمانة من الحكومة المصرية لتحويل أرباحها للخارج بالدولار، قالت المصادر إن وزارة الإسكان ليس لها علاقة بهذا الأمر، الذى يتعلق بمجلس الوزارء فقط، مشيرا إلى أن الوزارة سترفع نسبة مشاركتها فى المشروع لأكثر من 14%، بعد تقليص عدد الوحدات إلى 13 ألفا بدلاً من 100 ألف وحدة، الذى عرضت الشركة تنفيذها فى وقت سابق.

كان مجلس الوزراء وافق فى أبريل الماضى على طلب شركة أرابتك الإماراتية، الذى يتضمن أن تقوم الشركة بتنفيذ وإنشاء وحدات إسكان متوسط على أن تقوم الدولة بتوفير قطع الأراضى اللازمة لذلك، مقابل أن يكون تطوير البنية التحتية داخل أراضى المشروع على عاتق شركة أرابتك القابضة الإماراتية.

وقد أرسلت الشركة ما يفيد بأنها لا تمانع فى اقتصار المرحلة الأولى من المشروع بمدينة العبور ومدينة بدر بإجمالى 100 ألف وحدة، كما أنها لا تمانع من تحويل مبلغ 180 مليون دولار أمريكى إلى حساب شركة أرابتك مصر للتنمية العقارية خلال الستة أشهر الأولى من بداية المشروع.

تضمنت الشروط أن يكون سعر الأرض هو تكلفة المرافق، وأن يكون سداد قيمة الأرض عن طريق حصص عينية للهيئة (وحدات سكنية)، وألا تزيد أرباح الشركة على نسبة 7.5% من تكلفة المشروع، وأن تكون مساحة الوحدات لا تزيد على 120م2.

وكشفت نتائج أعمال الشركة للنصف الأول من عام 2015 تحقيق صافى خسائر بلغ نحو 1.3 مليار درهم، مقابل أرباح صافية بلغت 265.34 مليون درهم بالنصف الأول من 2014. وأعلنت «أرابتك» قبل أكثر من عام أنها توصلت إلى اتفاق مبدئى مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لبناء مليون وحدة سكنية فى 13 موقعا فى أنحاء البلاد على أراضٍ تخصصها القوات المسلحة، ثم نقل الملف بالكامل إلى وزارة الإسكان لإتمام الاتفاق مع الشركة الإماراتية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك