الناشرون المصريون يعلنون وثيقة للحريات مع بدء معرض الكتاب - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الناشرون المصريون يعلنون وثيقة للحريات مع بدء معرض الكتاب

القاهرة - رويترز
نشر في: السبت 21 يناير 2012 - 9:30 م | آخر تحديث: السبت 21 يناير 2012 - 9:30 م

قبل أربع وعشرين ساعة من بدء معرض القاهرة الدولي للكتاب، أصدر اتحاد الناشرين المصريين (وثيقة لحريات النشر والتعبير) ترفض استحداث أي قيود على النشر أو الاطلاع المسبق على ما ينشر في ظل ما يراه البعض مخاوف تهدد حرية التعبير.

 

وشدد الاتحاد في وثيقته التي أصدرها اليوم السبت، على ضرورة الالتزام بحرية النشر والتعبير "في ظل قيم التسامح واحترام الأديان والعقائد والقيم ورفض جميع أشكال التمييز والعنصرية".

 

ويوقع المنضمون لاتحاد الناشرين المصريين على ميثاق للشرف تقول مادته السادسة "أتعهد بصفتي ناشرا مصريا بالالتزام بحرية النشر والتعبير والتسامح واحترام الأديان والعقائد والقيم ورفض جميع أشكال التمييز والعنصرية".

 

وتنطلق غدا الأحد الدورة الثالثة والأربعون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بمشاركة ناشرين من عدة دول، وستكون تونس ضيف شرف المعرض الذي يحتفي "بثورات الربيع العربي".

 

وقال أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، منظمة المعرض الأسبوع الماضي، إن محور المعرض سيدور حول "ثورة 25 يناير" التي نجحت في إنهاء حكم الرئيس السابق حسني مبارك في فبراير الماضي.

 

والدول العربية المشاركة هي الإمارات والسعودية والكويت وقطر والبحرين وسلطنة عمان والمغرب والجزائر وليبيا والأردن واليمن وسوريا ولبنان والعراق والسودان وتونس ضيف الشرف، إضافة إلى مصر وكذلك فلسطين.

 

أما الدول الأجنبية المشاركة فهي بريطانيا والصين وتركيا واليونان وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا وأمريكا وروسيا وبولندا والدنمرك والهند.

 

ويذكر أن اتحاد النشرين المصريين شريك في تنظيم المعرض. وتضمنت وثيقة حريات النشر والتعبير التي وقعها محمد رشاد رئيس الاتحاد، أنه في حالة مخالفة الناشر لميثاق الشرف فإن الاتحاد هو الجهة المنوط بها محاسبته والتحقيق معه طبقا للوائح الاتحاد.

 

ونبهت الوثيقة على أن رفض الاتحاد "التام لاستحداث أي قيود أو لجان رقابية أو جهات سيادية للرقابة على النشر أو الاطلاع على ما ينشر قبل نشره. والرفض التام لأي عقوبات مستحدثة أو الحبس الاحتياطي لأي ناشر من أعضاء الاتحاد نتيجة لنشره أو اتجاهه أيا كان".

 

وطالب الاتحاد "بتمثيله في لجنة إعداد الدستور باعتباره أحد مؤسسات المجتمع المدني المعنية والمهتمة بالمشاركة في صياغة الدستور الجديد"، الذي سيتم اختيار لجنة لإعداده بعد أن يقرها البرلمان الذي سينعقد لأول مرة الاثنين القادم.

 

ويستمر معرض القاهرة للكتاب حتى السابع من فبراير ولكنه سيغلق أبوابه يومي 25 و26 يناير ويستأنف أنشطته يوم 27 يناير، حيث تقام في هذين اليومين احتفالات رسمية بمناسبة مرور عام على اندلاع الاحتجاجات الشعبية بالتوازي مع الاحتشاد "لاستكمال الثورة"، وفقا لإعلان بعض القوى أمس الجمعة.

 

وألغيت الدورة الثالثة والأربعون للمعرض -والتي كان مقررا أن يفتتحها مبارك يوم 29 يناير 2011- كما ألغت وزارة الثقافة العام الماضي أنشطة منها مهرجان سينما الأطفال ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك