عرض فيلمين مصريين عن ثورات الربيع العربي في مهرجان بالهند - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:45 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عرض فيلمين مصريين عن ثورات الربيع العربي في مهرجان بالهند

نيودلهي- أ ش أ
نشر في: السبت 21 يوليه 2012 - 3:10 م | آخر تحديث: السبت 21 يوليه 2012 - 3:10 م

صرحت أيندو شريكفنت، رئيسة مهرجان أوسيان سيني فان، السينمائي الثاني عشر الدولي المقام بنيودلهي، بأن المهرجان اهتم هذا العام بإلقاء الضوء على ثورات الربيع العربي، بتخصيص قسم خاص لعرض فيلمين مصريين، هما «ولدت في 25 يناير»، والثاني «كلمات شاهدة »، فضلا عن عرض فيلم وثائقي عن الفنانة الراحلة سعاد حسني لمخرجة لبنانية.

 

وأضافت شريكفنت، اليوم السبت، فى نيودلهى أن عددا من المخرجين العرب سيشاركون في ندوات تتحدث عن ثورات الربيع العربي، مشيرة إلى عدم مشاركة أفلام عربية في المسابقة الرسمية المخصصة للأفلام العربية والآسيوية سوى الفيلم المغربي «الموت للبيع» والجزائري «التائبون».

 

وأفادت بأنه لا توجد أفلام مصرية في المسابقة الرسمية، لأنه لم يتم إرسال الأفلام المرشحة لإدارة المهرجان، موضحة أن المهرجان سيكرم هذا العام، سمير فريد، نظرا لإسهاماته الكبيرة فى مجال النقد السينمائي.

 

و قالت شريكفنت، إن المهرجان سيناقش سبل تعزيز التعاون بين منتجي ومخرجي الأفلام العربية و الهندية، مؤكدة أن التعاون بين مصر والهند في المجال السينمائي شهد ازدهارا خلال عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر و رئيس الوزراء جواهر لال نهرو .

 

ولفتت إلي إنه تم عرض 5 أفلام مصرية في مهرجانات سابقة، من بينها أفلام عن قصص لنجيب محفوظ و المخرج العالمي يوسف شاهين، مشيدة بجودة الأفلام المصرية.

 

وأشارت الى أن هناك تقاربا في العادات والتفكير والطعام بين الشعب الهندي والشعوب العربية، مشيرة إلي أوجه التشابه بين الأفلام المصرية و الهندية التي دائما هي «ميلودراما» و تدور أحداثها عن الحياة الأسرية.

 

وعن ملامح مهرجان هذا العام، أوضحت شريكفنت، أن المهرجان يركز علي عرض أفلام تعبر عن مفهوم حرية التعبير والفكر بهدف خلق الوعي، لأن " الفرد أصبح شرطيا علي نفسه يحاول فرض الرقابة علي الابتكار في الفن والسينما والموسيقي والأدب"، مؤكدة ضرورة أن ينبع اختيار مشاهدة الفيلم من الذات وليس لأحد أن يحدده .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك