القرنة.. مدينة أثرية يمارس أبنائها فن النحت بالوراثة - بوابة الشروق
الأحد 8 سبتمبر 2024 4:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القرنة.. مدينة أثرية يمارس أبنائها فن النحت بالوراثة

لا يخلو مكان بالمدينة من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين
لا يخلو مكان بالمدينة من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين
كتب- معتز سليمان:
نشر في: الثلاثاء 21 يوليه 2015 - 4:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 21 يوليه 2015 - 4:30 م

«فنانون بالفطرة».. مصطلح أطلق على أهالى مدينة القرنة، التي تقع بالضفة الغربية لنهر النيل بمدينة الأقصر، ويتبنى أهلها فن النحت وصناعة الفراعنة للحفاظ على التراث.

لا يخلو مكان بالمدينة من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين، ولا منزل من فنان تعلم على يد آباءه وأجداده حرفة النحت، التى تعتبر المصدر الأساسى للرزق، يعمل أهالى المدينة بصناعة النقش البارز أو النقش الغائر بمنازلهم أو بورش ومصانع أقيمت لهذا الغرض فى جميع أطراف المدينة، التى يبلغ عدد سكانها 30 ألف نسمة.

«القرنة» مدينة أثرية مفتوحه وتحتوى على قرابة 550 مزار سياحى منها المغلق والمفتوح مثل وادى الملوك ومعبد حتشبسوت، وتمثالي ممنون ومعبد الرمسيوم ومعبد سيتي ووادي الملكات، أطلقوا على البر الغربى مدينة الأموات حيث المقابر والمعابد الجنائزية، لكن أهالى القرنة حولها لمتاجر كبيرة، لبيع التماثيل التذكارية للسياح القاصدين المدينة.

«أهالى القرنة فنانين بطبعهم وميعرفوش حاجة غير النحت» هكذا وصف أشرف محمد، صاحب إحدى مصانع نحت التماثيل بالمدينة، مشيرا إلى أن "حياتهم أشبه بحياة الفراعنة، وأنهم يستعملون الأواني الفخارية الخاصة بالطهي وخلافة في حياتهم اليومية حتى الآن".

وقال أشرف لـ«الشروق»، إن "النحت هبة وهبها الله لأهالي القرنة، ولم يتم تدريبهم على الحرفة، ولكنهم اكتسبوها من آباءهم، وهى مصدر رزقهم الأساسى".

وأعرب صاحب مصنع التماثيل، عن تخوفه من اندثار المهنة، خاصة بعد أن هجرها الكثيرون عقب ثورة 25 يناير، لندرة السياحة وقلة الموارد، وناشد الدولة بسرعة التدخل لانقاذ الحرفة .

وفيما يخص واقعة تمثال نفرتيتى «المشوه» بالمنيا، دافع أشرف عن النحات الذى قام بالعمل قائلا، «العيب مش عليه، هو عمل اللى قدر عليه، ولو لقى حد يعلمه كان عمل أحسن من كدة»، على حد قوله.

وأضاف أشرف، أن "أهالى القرنة على استعداد كامل لتصنيع التماثيل التي توضع فى الميادين العامة ومداخل المحافظات بسعر التكلفة، وبأعلى جودة، ولكنه لم يطلب منهم أحد ذلك".

وقال، "أجهزة الشرطة بمطار الأقصر الدولي تضبط أحيانا أشخاص أثناء مغادرتهم المدينة بدعوى حيازتهم قطع أثرية بهدف تهريبها، ثم يثبت خبراء الأثار العكس مؤكدين أنها من صنع أهل القرنة".

 

اقرأ أيضا

بورتريه مشوه لنفرتيتي.. كيف يمكن إنقاذ مصر من التماثيل القبيحة؟ «ملف»

أستاذ بـ«فنون المنيا»: لدينا مئات الفنانين بالكلية والمحافظة تتجاهلهم وتستعين بمقاولين

رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة: توفير النفقات وراء انتشار التماثيل المشوهة في ميادين مصر

أستاذ نحت: تشكيل لجنة من فنانيين تشكيليين متخصصين لحل فوضى التماثيل المشوهة

نحت الألباستر.. وصية الفراعنة لأبناء البر الغربي

حكاية أشهر 10 تماثيل بالقاهرة.. من إبراهيم باشا إلى أحمد شوقي

بالصور.. «الشروق» تكشف ما يخفيه ستار تمثال جامعة المنصورة

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك