بالفيديو.. شاهد عيان على مقتل القذافي: عملية القتل استمرت 6 ساعات.. والقذافي لفظ أنفاسه الأخيرة داخل سيارة الإسعاف - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:08 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو.. شاهد عيان على مقتل القذافي: عملية القتل استمرت 6 ساعات.. والقذافي لفظ أنفاسه الأخيرة داخل سيارة الإسعاف

القذافي وحفنة من رجاله فروا فيما يبدو وسط مجموعة أشجار نحو الطريق الرئيسي، واختبأوا في أنبوبي صرف، لكن مجموعة من مقاتلي الحكومة كانت تسير على دربهم في نفس الاتجاه
القذافي وحفنة من رجاله فروا فيما يبدو وسط مجموعة أشجار نحو الطريق الرئيسي، واختبأوا في أنبوبي صرف، لكن مجموعة من مقاتلي الحكومة كانت تسير على دربهم في نفس الاتجاه
مصطفى الأسواني
نشر في: الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 4:35 ص | آخر تحديث: الجمعة 21 أكتوبر 2011 - 4:35 ص

سرعان ما نشرت في أرجاء العالم صور مروعة للزعيم المخلوع معمر القذافي ملطخًا بالدماء يترنح، ومقاتلون غاضبون يدفعونه بعد مقتل المستبد الليبي بالقرب من سرت مسقط رأسه.

 

 

والملابسات الدقيقة التي أحاطت بمقتله لا تزال غامضة إذ يجري تداول روايات متضاربة عن وفاته. ولكن تصوير ما قد يكون الساعات الأخيرة في حياة الزعيم الليبي المخلوع قدمت بعض المؤشرات على ما حدث.

 

 

وتوضح لقطات فيديو صورها أحد المارة وسط حشد وأذيعت لاحقًا عبر شاشات التلفزيون في أنحاء العالم، أن القذافي كان لا يزال حيًا عند القبض عليه قرب سرت، وتظهر اللقطات القذافي وهو يجر من داخل صندوق سيارة، ويجر على الأرض من شعره.

 

 

وصرخ البعض مطالبين بإبقائه حيًا. ثم دوت أعيرة نارية. وابتعدت الكاميرا.

 

 

وقال أحد شهود العيان، إن القذافي اعتقل حيًا ثم ضربوه وقتلوه وهم ينقلونه. وأضاف أن القذافي ربما كان يقاوم.

 

 

وأكد محمد علي حسين- أحد مقاتلي كتيبة "أسود الوادي" في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم" على تلفزيون الحياة، أن القذافي قتل حين اندلعت معركة بالأسلحة النارية بعد القبض عليه بين مؤيديه ومقاتلي الحكومة، وهو ما يتعارض بشكل واضح مع الأحداث التي صورها الفيديو. وتوفي القذافي برصاصة أحدثت جرحًا في رأسه.

 

 

ووصف القذافي المعارضين الذين ثاروا على حكمه المستبد الذي دام 42 عامًا بأنهم "جرذان"، لكن في النهاية كان هو الذي تم الإمساك به وهو يختبئ في أنبوب لصرف النفايات والقاذورات.

 

 

وقال محمد علي حسين، كان بجوار أنبوبي صرف أسفل طريق سريع، "وصفنا بأننا جرذان لكن انظر أين وجدناه".

 

 

ويروي محمد، قصة الساعات الأخيرة في حياة الزعيم المخلوع، قبيل صلاة الفجر يوم الخميس خرج القذافي -الذي كان يحيط به بضع عشرات من حرسه الخاص الموالين له يرافقه قائد جيشه الذي لم يعد له وجود أبو بكر يونس جبر- من حصار سرت المستمر منذ شهرين وشقت المجموعة طريقها في اتجاه الغرب لكنهم لم يبتعدوا كثيرًا.

 

 

ووقفت 15 شاحنة صغيرة مركب عليها مدافع آلية محترقة ومحطمة تتصاعد منها أدخنة بجوار محطة كهرباء فرعية تبعد نحو 20 مترًا عن الطريق الرئيسي، الذي يقع على بعد ميلين إلى الغرب من سرت.

 

 

وكان من الواضح أنهم ضربوا بقوة تفوق كثيرًا أي شيء في حوزة الجيش المتنافر الذي قام المعارضون السابقون بجمعه أثناء الانتفاضة التي استمرت ثمانية أشهر للإطاحة بالزعيم الذي كان يخشى بأسه.

 

 

وداخل الشاحنات كان رفات السائقين التي تفحمت والركاب الذين قتلوا على الفور في الضربة ومازالت على المقاعد. وبعض الجثث الأخرى رقدت وقد بترت أجزاء منها وأصبحت مقلوبة على العشب.

 

 

والقذافي نفسه وحفنة من رجاله نجوا من الموت وفروا فيما يبدو وسط مجموعة أشجار نحو الطريق الرئيسي، واختبأوا في أنبوبي صرف، لكن مجموعة من مقاتلي الحكومة كانت تسير على دربهم في نفس الاتجاه.

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك