مبادرات دولية ومصرية لترميم كتب المجمع العلمي - بوابة الشروق
الأحد 12 مايو 2024 9:43 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مبادرات دولية ومصرية لترميم كتب المجمع العلمي

سامح سامي
نشر في: الأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 3:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 21 ديسمبر 2011 - 3:35 م

أكد الدكتور زين عبد الهادي رئيس الإدارة المركزية لدار الكتب التابعة لوزارة الثقافة أن هناك عدة مبادرات لترميم كتب المجمع العلمي الذي احترق في أحداث مجلس الوزراء الأخيرة، وذلك من مكتبة الكونجرس، ومؤسسة الأهرام للنشر، وأكاديمية البحث العلمي، و مؤسسة الكنز الإسلامى، فضلا عن مبادرات فردية من مصريين وأجانب.

 

وعن التقرير الأول للجنة التي شكلها الدكتور محمد صابر عرب رئيس دار الكتب والوثائق القومية، قال عبد الهادي إن التقرير يشير إلى مجموعتين، الأولى مجموعة تبلغ نحو 40 ألف كتاب في حالة سيئة، وهذه المجموعة تحتاج إلى مبالغ ضخمة لترميمها. وبسؤاله عن وجود نسخ أخرى من كتب هذه المجموعة، أجاب عبد الهادي:" في حالة وجود نسخ لهذه الكتب الصعب ترميمها، سنكتفي باستبدالها من الجهات الموجودة بها بدلا من ترميمها".

 

أما المجموعة الثانية فهي لكتب سهل ترميمها، موضحا أن الترميم يمكن أن يأخذ نحو 3 شهور، وفقا لعدد المرميمين والمبالغ المتاحة.

 

وعن البلبلة الحادثة في الوسط الثقافي عن فقدان كتب نادرة من مكتبة المجمع لن نستطيع تعويضها، وأصبحت في قائمة التراث العالمي المهدور، أكد عبد الهادي:" أستطيع تأكيد أن كل الأعمال يمكن تعويضها من جهات أخرى، تحتفظ بنسخ من كتب المجمع"، مشيرا إلى أن هناك نسخا رقمية من مخطوطات نادرة مثل الأطلس، بمركز دعم المعلومات بمجلس الوزراء.

 

وحتى مثول الجريدة للطبع لم ينته اجتماع مجلس إدارة المجمع العلمي بكلية هندسة جامعة القاهرة، الذي يحاول مناقشة حالة المجمع المبني وكتبه التي حٌرقت، مستعرضا بعض مبادرات دولية لترميم المجمع. وقال أحد أعضاء المجلس إن هناك مبادرات من المجمع الفرنسي نفسه، وكان ردنا:"نحن الآن نرفع الانقاض".

 

يذكر أن الشيخ السلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة أعلن أنه سيتحمل تكلفة إعادة وترميم مبني المجمع العلمي على حسابه، مرجعا سبب ذلك إلى أن مبني المجمع العلمي عبارة عن تراث وقيمة علمية كبيرة ولابد من الحفاظ عليه. وأضاف القاسمي خلال مداخلة هاتفية لبرنامج"العاشرة مساء" عبر فضائية دريم، أنه يمتلك عدد من النسخ النادرة للكتب الذي تم حرقها بالمجمع، وأنه سيقدمها هدية للمجمع العلمي مرة أخرى.

 

ومن ناحية أخري، أشار محمد إبراهيم وزير الآثار خلال مداخلة هاتفية لحلقة نفسها إلى مبادرة الحكومة الفرنسية لإعادة المجمع العلمي "الحكومة الفرنسية ستنقذ ما يمكن انقاذه"، مقدرا أن المجمع يحتاج إلى 2.5 مليون جنيه، حتى يرجع إلى حالته الأصلية. لكن د. زين عبد الهادي أكد أن هذه المبادرة تخص مبنى المجمع العلمي نفسه، أما ترميم مكتبة المجمع فهي من اختصاص وزارة الثقافة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك