كتاب جديد عن «فلسفة الفن» لجوردون جراهام - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 3:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كتاب جديد عن «فلسفة الفن» لجوردون جراهام

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الإثنين 22 أبريل 2013 - 1:13 م | آخر تحديث: الإثنين 22 أبريل 2013 - 1:13 م

صدر حديثاً بالهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن كتاب "فلسفة الفن.. مدخل إلى علم الجمال"، للكاتب جوردون جراهام، وترجمة محمد يونس ضمن سلسلة آفاق عالمية.

 

ويناقش الكتاب الفن كفلسفة وكقيمة جمالية انطلاقا من فرضية أن الفن هو المتعة العقلية والروحية، لذلك يتخذ الكاتب النهج المعيارى لدراسة علم الجمال بوصفه مسعى لصياغة نظرية عن الفن تعمل على تفسير قيمته، بأكثر؛ مما تهدف إلى تعريف الفن أو تحديد وظيفته الاجتماعية وأن أحد السبل للبدء فى صياغة نظرية معيارية، هى طرح هذا السؤال: ما الذى نتوقع أن نحصل عليه من الفن؟ والرد التلقائى الأكثر شيوعا هو المتعة أو اللذة.

 

ورأى الكاتب، أن كثيرا من الناس، حين يرغبون فى التعبير عن كتاب أو فيلم سينمائى أعجبهم، يقولون إنهم قد استمتعوا به، فمن أول الفلاسفة الذين يتبنون مبدأ أن الفن متعة، هو الفيلسوف هيوم الذى عاش فى القرن الثامن عشر، والذى أشار فى مقالة شهيرة بعنوان "حول معيار الذوق" إلى أن الأمر المهم بالنسبة للفن هو أن يكون سارا أو ممتعا، وأن المتعة التى تستقيها منه قصيدة مفعمة بإحساسنا، وليست صفة جوهرية فيه، فالأحكام حول ما هو جيد وما هو رديء فى الفن ليست أحكاما بالمعنى الحقيقى على الإطلاق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك