مستشار مرسي يطرح مبادرة للحوار بين القوى السياسية بعد الانتهاء من الاستفتاء - بوابة الشروق
الجمعة 28 يونيو 2024 10:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستشار مرسي يطرح مبادرة للحوار بين القوى السياسية بعد الانتهاء من الاستفتاء

الدكتور عماد عبد الغفور- رئيس حزب النور، ومساعد رئيس الجمهورية لشؤون التواصل المجتمعي
الدكتور عماد عبد الغفور- رئيس حزب النور، ومساعد رئيس الجمهورية لشؤون التواصل المجتمعي
وكالة أونا
نشر في: السبت 22 ديسمبر 2012 - 2:15 ص | آخر تحديث: السبت 22 ديسمبر 2012 - 2:19 ص

أعلن الدكتور عماد عبد الغفور- رئيس حزب النور، ومساعد رئيس الجمهورية لشؤون التواصل المجتمعي، عن مبادرة جديدة للحوار باسم "ميثاق العمل السياسي المصري" بين القوى السياسية، على أن يتم بدء العمل بها بعد الانتهاء على الاستفتاء اليوم السبت، أياً كانت نتيجته -على حد قوله.

 

 

وطالب عبد الغفور -في بيان رسمي له أمس الجمعة- القوى السياسية باعتبار المبادرة طرحاً مبدئياً وليس نهائياً، وتقديمها لحين التوافق التام بين الجميع، مشيراً إلى أنه في حال التوافق عليها فإنه يدعو للقاء عاجل بين الجميع الأيام المقبلة، على أن تلتزم كل القوى والأحزاب السياسية بها في حال الموافقة والتوافق عليها.

 

 

وأشار أن الميثاق يتضمن بنوداً عشرة، تتمثل في حرمة الدماء، وصيانة الأرواح وخاصة الدم المصري، مؤكداً أن الثورة قامت لتحقيق الكرامة في المقام الأول، ولابد من مراعاة ذلك.

 

 

وأوضح رئيس حزب النور، أن بنود المبادرة تتضمن أيضاً، حفظ الأعراض والأموال والممتلكات الخاصة والعامة، ووضع مصلحة مصر فوق مصلحة التيارات والجماعات والزعامات، مؤكداً أن النهوض بالوطن هو نهوض لجميع المصريين، واحترام إرادة الشعب المصري بعدم الطعن في الكيانات المنتخبة من الشعب، وإشارة إلى أن معارضة الرئيس أو الحكومة لا تعني إسقاط شرعيتهما أو الطعن في تمثيلهما للشعب.

 

 

ولفت إلى أن المبادرة تتضمن نبذ العنف بكل أشكاله أو التلويح باستخدامه، وتجريم مهاجمة مقرات الأحزاب، والقضاء على هذه الظاهرة بكل حزم، وتجريم التعرض لمؤسسات الدولة أو محيطاتها أو محاصرتها خاصة السيادية منها، سواء كانت القصور الرئاسية أو الوزارات كالدفاع والداخلية أو المحاكم كالدستورية، واحترام مقر السفارات الأجنبية، مؤكداً جرم التعرض لها أو محيطاتها أو محاصرتها، لأن مصر دولة عظيمة وتحترم سيادة الدول الأخرى، وتحترم الأعراف الدولية والدبلوماسية.

 

 

وشدد على احترام دور العبادات، وعدم القبول بأي حال أن تنتهك دور العبادات أو تمتهن أو يروع المصلون فيها، موضحاً أن من أهم بنود المبادرة نشر ثقافة احترام الغير والتسامح والدعوة للتفاهم والتواصل، والبعد عن التحقير وتأجيج المشاعر والابتذال والبذاءة، وتجنب المزايدات والتهييج، ودراسة التفاهم على ميثاق للعمل الإعلامي السياسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك