الرئيس مرسي يبدأ زيارته الرسمية إلى ألمانيا الأربعاء المقبل - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 5:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الرئيس مرسي يبدأ زيارته الرسمية إلى ألمانيا الأربعاء المقبل

د. محمد مرسي
د. محمد مرسي
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 23 يناير 2013 - 5:15 م | آخر تحديث: الأربعاء 23 يناير 2013 - 5:15 م

يتوجه الرئيس محمد مرسي إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية، يوم الأربعاء المقبل، في زيارة رسمية تستمر لمدة يومين؛ تلبية لدعوة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

 

وذكر بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، اليوم الأربعاء، أن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع ألمانيا فى مختلف المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والاستثمارية، وإطلاق مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتحقيق طفرة في التعاون بينهما، بما يحقق مصالحهما المشتركة.

 

ومن المقرر، أن تشهد الزيارة لقاء قمة بين الرئيس مرسي والمستشارة ميركل، كما يلتقي مع كل من الرئيس يواخيم جاوك ورئيس البرلمان، بالإضافة إلى لقاء مع عدد من رؤساء وأعضاء عدد من اللجان البرلمانية، فضلا عن حضور ندوة مع نخبة من المفكرين الألمان بالمؤسسة البحثية ( كوربر).

 

وأوضح البيان، أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة؛ باعتبارها الأولى للرئيس مرسي إلى ألمانيا منذ توليه لمهام منصبه كرئيس للبلاد أواخر يونيو 2012، ويُعد لقاء مرسي مع ميركل الأول بين القيادتين المصرية والألمانية، وإن سبق لهما التواصل من خلال الاتصالات الهاتفية.

 

وأكد أن لقاء القيادتين المصرية والألمانية سيتيح الفرصة لهما، لتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الدولية والإقليمية الملحة ذات الاهتمام المشترك، لعل أبرزها القضية الفلسطينية والأزمة السورية، والحرب الأهلية في سوريا.

 

ووفقًا لبيان رئاسة الجمهورية، فإن زيارة الرئيس محمد مرسي إلى ألمانيا تتزامن مع مرحلة مهمة تمر بها منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة والعالم العربى بصفة خاصة، أفرزتها ثورات الربيع العربي في بداية عام 2011.

 

كما تمثل هذه الزيارة، وفقًا للبيان، فرصة للتشاور بين القيادتين حول تلك التطورات، في ضوء اهتمام ألمانيا بمسيرة التحول الديمقراطي بدول الربيع العربى بصفة عامة ومصر بصفة خاصة، وأخذًا في الاعتبار ما حرص عليه العديد من المسؤولين الألمان من الإشارة إلى أن ثورات الربيع العربي تعيد إلى الأذهان الثورة السلمية للشعب الألماني نحو الحرية.

 

وانطلاقًا من تحركات الرئيس مرسي والحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية، فإن برنامج الزيارة يتضمن إلقاءه كلمة أمام منتدى الأعمال المصري الألماني، الذي تنظمه وزارة الاقتصاد الألمانية، على هامش الزيارة، فضلا عن لقاء آخر مع ممثلي كبرى الشركات الألمانية الاستثمارية العاملة في مصر.

 

واختتم البيان بأن الرئيس مرسي سيلتقي مع ممثلين عن الجالية المصرية في ألمانيا، في إطار حرصه على اللقاء، والتواصل مع أبناء الوطن في الخارج، وربطهم بوطنهم الأم، وإدراكًا منه بدورهم المحوري، للمساهمة في بناء "مصر الجديدة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك