سويسرا تطور ربوت آلي لتنظيف الفضاء الخارجى - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 12:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سويسرا تطور ربوت آلي لتنظيف الفضاء الخارجى

سويسرا تطور ربوت آلي لتنظيف الفضاء الخارجى
سويسرا تطور ربوت آلي لتنظيف الفضاء الخارجى
لوزان / سويسرا- أ ش أ
نشر في: الخميس 23 فبراير 2012 - 9:50 ص | آخر تحديث: الخميس 23 فبراير 2012 - 9:50 ص

صمم باحثون بمركز الفضاء السويسري "ربوت آلي"، لتنظيف الفضاء الخارجي بتخليصه من عشرات الآلاف من الأجسام والقطع الصغيرة المتبقية من حطام أقمار صناعية، أنتهت مهمتها ومازالت تدور حول الأرض وباتت تشكل خطرا متزايدا.


وتوقع فولكر جاس مدير المركز التابع لكلية لوزان للفنون والعلوم التطبيقية، في تصريح لمجلة "دير شبيجل" الألمانية الأسبوعية، أن تبدأ المهمة المبتكرة لتنظيف الفضاء في غضون 3 إلى 5 سنوات بإطلاق قمر صناعي صغير في شكل روبوت آلي مصمم بطريقة معينة لهذا الغرض.

 

ويستهدف الربوت قمرين صناعيين علميين كانت جامعتي برلين ورزبرج الألمانيتين، قد أطلقتهما لأغراض علمية وأنتهت مهمتهما ومازالا يسبحان في مدراتهما بلا هدف على مسافة تبعد 600 إلى 700 كيلومتر عن سطح الأرض.

 

ولفت الباحث السويسري إلى أن تكلفة عملية الانتاج والإطلاق للربوت المخصص لتنظيف الفضاء ستكون منخفضة نسبيا ، حيث لن تزيد عن 10 ملايين فرنك سويسري ( 10.8 مليون دولار أمريكي)، كما أن عملية إطلاقه ستكون سهلة نظرا لتوافر صواريخ أوروبية لإطلاق أقمار صناعية صغيره الحجم من بينها الصاروخ الأوروبي من طراز " فيجا".

 

يذكر أن مسألة مراقبة المخلفات الفضائية محل رصد وعناية ورقابة دقيقة من جانب القيادة الأستراتيجة الأمريكية ووزارة الدفاع ، كما يعتزم الأوروبيون بدورهم بناء رادار يتمتع بقدرات لهذا الغرض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك