علماء روس يستنبتون بذورا محفوظة في الجليد منذ آلاف السنين - بوابة الشروق
الأحد 29 سبتمبر 2024 1:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

علماء روس يستنبتون بذورا محفوظة في الجليد منذ آلاف السنين

استنبات نباتات من بذور فاكهة خزنتها سناجب برية في الجليد كطعام لها  منذ 30 ألف عام
استنبات نباتات من بذور فاكهة خزنتها سناجب برية في الجليد كطعام لها منذ 30 ألف عام
موسكو - أ ش أ
نشر في: الخميس 23 فبراير 2012 - 10:00 ص | آخر تحديث: الخميس 23 فبراير 2012 - 10:00 ص

تمكن باحثون وعلماء روس من معهد فيسيولوجيا الخلايا بموسكو، من استنبات نباتات من بذور فاكهة خزنتها سناجب برية في الجليد كطعام لها منذ 30 ألف عام، كان قد تم العثورعليها بضفاف نهر كوليما في سيبيريا الموقع المفضل حاليا للباحثين عن عظام الحيوانات العملاقة.


وأوضح العلماء في دراسة نشرتها دورية "أكاديمية العلوم الوطنية"، أن العلماء استنبطوا من البذور نباتات "سيلين ستنوفيلا" التي تعد أقدم نباتات يتم زراعتها مجددا، حيث كان من المعلوم سابقا أن أقدم نبات تم استنباته مجددا هي أشجار نخيل حفظت لألفي عام في فلسطين المحتلة.

 

وأشار الباحثون إلى أنهم فشلوا أول الأمر في تجاربهم المعملية في استنبات البذور الناضحة للفاكهة، غير أنهم نجحوا فيما بعد باستخدامهم لتقنية "النسيج المشيمي" للفاكهة ، وهو ما اعتبره علماء بريطانيون مفاجأة حيث تم العثور على مادة قابلة للحياة من نسيج مشيمي وليس من البذور الناضجة.

 

ورصد العلماء أختلافا واضحا في شكل البتلات وجنس الأزهار بالنباتات الحديثة، وتلك التي تم استنباتها من فاكهة قديمة ، غير أنهم لم يتمكنوا من تحديد أسباب واضحة لذلك .

 

ونوه بأن هذا النوع من الأبحاث يمكن أن يساعد في الدراسات الخاصة بالتطور ، وأيضا إلقاء الضوء على ظروف بيئية على مدار آلاف من السنين الماضية ، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدامه في زراعة نباتات منقرضة في حالة العثور على فاكهة وبذور مخبأة من جانب حيوانات برية في القطب الشمالي أو بمناطق أخرى من العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك