وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 8:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة

ميساء فهمي
نشر في: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 4:57 م | آخر تحديث: الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 4:58 م

الوزيران يتفقان على ضرورة الانتهاء من إعداد مذكرة تفاهم بين مينائي كلايبيدا في ليتوانيا والإسكندرية بمصر لزيادة حجم التبادي التجاري

التقى كامل الوزير وزير النقل، نظيره الليتواني ماريوس سكوديس، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وخاصة قطاع النقل البحري، وذلك بحضور السفير أرتوراس جايليوناس، سفير ليتوانيا بالقاهرة.

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل على التطلع لزيادة حجم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وخاصة قطاع النقل البحري، بما يساهم في زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وهو ما أكد عليه نظيره الليتواني، حيث أشار إلى اهتمام الحكومة الليتوانية بزيادة التعاون مع مصر وخاصة في مجال النقل وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، خاصة وأن مصر هي البوابة الرئيسية لإفريقيا.

وأشاد الوزير الليتواني بالتجربة المصرية في بناء شبكة من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة، والتي وصفها بالرائعة، لافتا إلى أهمية تلك الشبكة في تسهيل حركة تنقل السائحين القادمين من مختلف دول العالم ومنهم السائحين الليتوان، وهو ما أكده وزير النقل المصري.

وأشار الوزير إلى أن الشركات المصرية تقوم بتنفيذ كافة أعمال البنية الأساسية في تلك المشروعات، ويتم التعاون مع الشركات العالمية في مجال الأنظمة والوحدات المتحركة، مؤكدا أهمية وسائل النقل الجماعي الحديثة في تقديم خدمات متميزة وسريعة وصديقة للبيئة للسائحين سواء داخل القاهرة أو من القاهرة إلى المقاصد السياحية المختلفة ولاسيما المقاصد السياحية بصعيد مصر.

• الوزيران يبحثان التعاون في مجال النقل البحري

ثم تناقش الجانبان في عدد من من المشروعات التي يمكن أن تمثل انطلاقة قوية للتعاون المشترك في قطاع النقل وخاصة في مجال النقل البحري، حيث تم التأكيد على ضرورة الإسراع بالانتهاء من إعداد مذكرة تفاهم بين مينائي كلايبيدا في ليتوانيا والإسكندرية بمصر، خاصة وأن شركة MSC العالمية التي تدير محطة حاويات بميناء كلايبيدا بليتوانيا تعمل في ثلاثة موانئ مصرية هي مينائي الإسكندرية والسخنة البحريين والميناء الجاف والمنطقة اللوجستية بالعاشر من رمضان.

وذكر أن هذا التعاون يساهم في زيادة حجم التبادي التجاري بين الجانبين من خلال زيادة حجم الصادرات المصرية ولاسيما الخضر والفاكهة إلى ليتوانيا واستقبال الصناعات الليتوانية مثل الصناعات الخاصة بمجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان، حيث أكد الوزيران على أن هذه المذكرة ستكون نقطة انطلاقة هامة لزيادة حجم التعاون بين الجانبين.

وأعرب وزير النقل الليتواني عن امتنانه لترتيب زيارته والوفد المرافق له لميناء الإسكندرية للإطلاع على التطور الكبير في الميناء الذي يعد أكبر الموانئ المصرية، ومشاهدة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض والتي تم افتتاحها خلال الأشهر الماضية والتي تعد واحدة من أفضل المحطات بحوض البحر المتوسط وكذلك الاطلاع على عدد من المشروعات التي تم وجاري تنفيذها.

وأكد وزير النقل، أن هذا التطور الكبير في ميناء الإسكندرية وهذه المشروعات العملاقة يأتي تنفيذها في إطار تنفيذ ميناء الإسكندرية الكبير، بحسب توجيهات رئيس الجمهورية بتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت.

وفي نهاية اللقاء، قدم وزير النقل بليتوانيا دعوة إلى نظيره المصري لحضور فعاليات المنتدى الدولي للنقل (ITF) والذي ستقام فعالياته الشهر القادم بألمانيا، حيث أن وزير النقل الليتواني هو الرئيس الدوري للمنتدى، ورحب وزير النقل المصري بتلبية الدعوة لحضور هذا المؤتمر الهام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك