«إيجاس» تنتهى من دراسات استيراد الغاز القبرصى - بوابة الشروق
الإثنين 2 سبتمبر 2024 5:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيجاس» تنتهى من دراسات استيراد الغاز القبرصى

شركة إيجاس
شركة إيجاس
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 9:45 ص | آخر تحديث: الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 9:45 ص

انتهت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، من الدراسات الفنية والمالية لتوريد الغاز عبر خط أنابيب من حقل أفروديت القبرصى إلى مصر، بالإضافة إلى تعديل بعض النقاط التى اعترض عليها الجانب القبرصى، وفقا لخالد عبدالبديع، رئيس الشركة.
وبحسب عبدالبديع، فإن الجانب المصرى أرسل الدارسات بعد التعديلات إلى الجانب القبرصى، «سيقوم الجانب القبرصى بإجراء الدراسات النهائية لمد خط الأنابيب من الحقل إلى نقطة تسليم الغاز فى مصر»، مشيرا إلى أن الدراسات تتضمن ثلاث نقاط يمكن تسليم الغاز من خلالها لمصر، «وهى مصنع الإسالة فى ادكو ومصنع الإسالة فى دمياط ومنطقة بورسعيد»، على حد قول عبدالبديع.
وكان عبدالبديع، قد أشار خلال الفترة الماضية، إلى أن شركة إنبى تعدل بعض النقاط التى اعترض عليها الجانب القبرصى وسيتم إعادة الدراسة لقبرص مرة أخرى، تمهيدا لبدء إجراءات التنفيذ.
«سيتم استيراد نحو 700 مليون قدم مكعب غاز يوميا من حقل أفروديت»، وفقا لعبدالبديع، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تبدأ عمليات الاستيراد خلال عام 2018 أو 2019.
وقد اتفقت قبرص ومصر فى نوفمبر الماضى على تسريع المحادثات بشأن التصدير المحتمل للغاز القبرصى إلى مصر فور بدء الإنتاج من حقل أفروديت، حيث وقع البلدان فى مارس الماضى خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ، مذكرة تبادل معلومات لدراسة مد خط أنابيب من حقل أفروديت للغاز إلى مصر بمسافة 400 كيلومتر.
وكان شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزير البترول والثروة المعدنية السابق، قد توقع خلال ابريل الماضى، بدء استيراد الغاز من قبرص خلال عام 2018.
واكتشفت شركة نوبل الأمريكية للغاز فى حقل أفروديت جنوب شرق الجزيرة القبرصية خلال عام 2011، باحتياطات تقدر بنحو تتراوح بين 4.5 تريليون قدم مكعب من الغاز.
وتسعى إيجاس لاستيراد شحنات الغاز المسال، بالإضافة إلى إبرام تعاقد لاستيراد الغاز الطبيعى من الخارج، لسد احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعى، لحين تحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال عمليات تنمية حقول الغاز المحلية.
وتنتج مصر نحو 4.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 400 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك