يوسف القعيد: ثورة 25 يناير ظلمت نجيب محفوظ - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

يوسف القعيد: ثورة 25 يناير ظلمت نجيب محفوظ

الروائي يوسف القعيد
الروائي يوسف القعيد
القاهرة - أ.ش.أ
نشر في: السبت 24 سبتمبر 2011 - 9:20 ص | آخر تحديث: السبت 24 سبتمبر 2011 - 9:20 ص

 قال الروائي يوسف القعيد إن ثورة 25 يناير ظلمت نجيب محفوظ وأضاف إن مشاريع الاحتفال بعام 2011 باعتباره عام نجيب محفوظ لأنه يوافق عيد ميلاده المئة تجمدت بسبب أحداث الثورة وانشغال الناس بها.

 

وشدد القعيد على أنه لا يعني بذلك التعبير عن موقف مضاد للثورة، موضحا أنه يعتبرها أهم حدث أنجزه الشعب المصري في تاريخه، كما يعتبر نجيب محفوظ أعظم من أنجبه الشعب المصري.

 

وأوضح أن هذه المناسبة- مئوية نجيب محفوظ- تعرضت لإهمال فظيع من جانب الدولة ممثلة في الناشرين والمعنيين بالثقافة عموما، وكذلك مكتبة الإسكندرية، والجامعة الأمريكية، وحتى أصحاب المقاهي التي كان نجيب محفوظ يرتادها، ومنها مقهى "ريش".

 

وقال إنه شخصيا لا يملك سوى الكتابة عن نجيب محفوظ  مضيفا  أنه لم يقصر في هذا الجانب، وفاء لصاحب روايات "الحرافيش" و"أولاد حارتنا" و"بين القصرين"، من خلال رئاسته لتحرير "سلسلة نجيب محفوظ" التي تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب والتي أصدرت مؤخرا كتابين؛ الأول بعنوان "لعبة الضمائر في أدب نجيب محفوظ"، للباحث المغربي عبد الرحيم العلامي، والثاني بعنوان "البنيات الكاشفة في روايات نجيب محفوظ" للدكتور حسن البنداري.

 

وقال إن من المتوقع صدور كتابين آخرين ضمن السلسلة نفسها قريبا هما "الإسكندرية ونجيب محفوظ" لسعيد سالم، و"نجيب محفوظ والسينما" لمدكور ثابت؛ وهو موسوعة في أربعة مجلدات.. مشيرا إلى أنه لا يعرف شيئا عن مصير "صالون نجيب محفوظ" الذي تنظمه لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة بعد حل لجان المجلس.

 

وقال إن "لجنة تخليد ذكرى نجيب محفوظ" اجتمعت مؤخرا برئاسة وزير الثقافة عماد أبو غازي، ومن المتوقع أن تعقد قريبا اجتماعا ثانيا في اطار الاستعداد لافتتاح متحف نجيب محفوظ. وعبر القعيد عن أسفه لاختصار الاحتفال بمئوية نجيب محفوظ من جانب الجامعة الأمريكية بالقاهرة على فعاليات تسليم جائزته يوم 11 ديسمبر المقبل.

 

وقال إن عمل "لجنة تخليد ذكرى نجيب محفوظ"؛ التي شكلتها مكتبة الإسكندرية، اقتصر على عقد ندوة يوم 11 ديسمبر المقبل أيضا في بيت السناري بالقاهرة. وذكر أن خطط الاحتفال بمئوية نجيب محفوظ والتي أقرها وزير الثقافة الأسبق فاروق حسني في أواخر العام الماضي، كانت تقتضي أن يستمر هذا الاحتفال على مدار عام 2011 كاملا، مشيرا إلى أن التعلل بأحداث الثورة غير مقبول.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك