جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الرحالة العربى ابن بطوطة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 6:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جوجل تحتفل بذكرى ميلاد الرحالة العربى ابن بطوطة

شعار محرك البحث جوجل الذى يحمل صورة الرحالة ابن بطوطة
شعار محرك البحث جوجل الذى يحمل صورة الرحالة ابن بطوطة
جيهان محروس
نشر في: السبت 25 فبراير 2012 - 9:00 ص | آخر تحديث: السبت 25 فبراير 2012 - 9:00 ص

 يحتفل محرك البحث الشهير جوجل بالذكري 707 لميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة والذى يعد من أعظم الرحالة العالميين .


ولد محمد بن عبدالله بن محمد الطنجي والذى عرف بابن بطوطة في 24 فبراير 1304 - 1377م بمدينة طنجة  بالمغرب وهو رحالة ومؤرخ وقاضي وفقيه مغربي لقب بأمير الرحالين المسلمين.

 

كان مجمد بن عبدالله يهوى قراءة كتب الرحلات ويهوى سماع الاستماع أخبار الناس و الحجاج والتجار الذين يلقاهم في ميناء (طنجة) أو من أصدقاء أبيه ليتعرف على عجائب اسفارهم ورحلاتهم .

 

حفظ ابن بطوطة القرآن، ودرس العلوم الدينية، والأدب والشعر مما جعله محبًّا للعلماء والأولياء ..كما درس في شبابه الشريعة الاسلامية .. وقد ساعده فى ذاك والده الذى كان أبوه فقيهًا يشتغل بالقضاء .

 

قرر ابن بطوطة عام 1325م وكان عمره ان ذاك 21 عاماً أن يخرج حاجاً فى البلاد على  أمل من سفره أن يتعلم المزيد عن ممارسة الشريعة في أنحاء بلاد الإسلام.

 

 وقد خرج من طنجة سنة 1325  فطاف بلاد المغرب ومصر والسودان والشام والحجاز والعراق وفارس واليمن وعمان والبحرين وتركستان وما وراء النهر وبعض الهند والصين الجاوة وبلاد التتار وأواسط أفريقيا فى رحلة استغرقت ما يقرب من 24 عام ... إتصل خلالها بكثير من الملوك والأمراء فمدحهم - وكان ينظم الشعر - واستعان بهباتهم على أسفاره.

 

عاد إلى المغرب الأقصى، فانقطع إلى السلطان أبي عنان (من ملوك بني مرين) فأقام في بلاده.. وأملى أخبار رحلته على محمد بن جزي الكلبي بمدينة فاس والتى اطلق عليها "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"...والتى ترجمت إلى اللغات البرتغالية والفرنسية والإنجليزية وترجمت فصول منها إلى الألمانية.

 

 كان محمد بن عبد الله (ابن بطوط) يحسن اللغات التركية والفارسية واستغرقت رحلته حول العالم ما يقرب من 27 سنة (1325-1352 م) وتوفى في مراكش سنة 1377 م حيث يوجد ضريحه بالمدينة القديمة.

 

قام ابن بطوطة بثلاث رحلات فى حياته وقد استغرق في مجموعها ما يقرب من ثلاثون سنة وكان أطولها الرحلة الأولى التي زار خلالها معظم نواحي المغرب والمشرق وكانت أطول إقامة له في بلاد الهند حيث تولى القضاء سنتين ثم في الصين حيث تولى القضاء سنة ونصف السنة وفي هذه الفترة وصف كل ما شاهده وعاينه فيهما وذكر كل من عرفه من سلاطين ورجال ونساء ووصف ملابسهم وعاداتهم وأخلاقهم وضيافتهم وما حدث في أثناء إقامته من حوادث.

 

واحتفالا بالرحالة فقد اتاحت جوجل فى شعارها خاصية تحريك محرك البحث بسهم جانبي تستطيع من خلالة مشاهدة متعددة من مغامرات ابن بطوطة في مختلف أنحاء إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا والصين..

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك