الهلاوس البصرية لدى الرجال مؤشر مبكر على إصابتهم بألزهايمر - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الهلاوس البصرية لدى الرجال مؤشر مبكر على إصابتهم بألزهايمر

أرشيفية
أرشيفية
نيويورك- أ ش أ
نشر في: الإثنين 25 مارس 2013 - 12:40 م | آخر تحديث: الإثنين 25 مارس 2013 - 12:40 م

أظهرت دراسة طبية أمريكية حديثة أجراها باحثون بمعهد "مايو كلينيك" فى الولايات المتحدة الأمريكية، أن الأحلام المزعجة والرؤى المضطربة عند الرجال قد تكون مؤشرا مبكرا على الإصابة بالخرف الذهني.

 

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين يقومون ببعض الأفعال مثل المشى والتحدث وضرب الأشياء خلال النوم زادت لديهم مخاطر الإصابة بألزهايمر.. مشيرين إلى أن الرجال فى منتصف العمر والذين يقومون ببعض الأمور الفعلية فى أحلامهم أثناء النوم هم عرضة للإصابة بالخرف الذهنى حوالى خمس مرات أكثر مقارنة بغيرهم من الرجال.

 

وأوضحوا أن الحركة والمشى والحديث أو الاصطدام بشيء خلال النوم يعد مؤشرا قويا على الإصابة بمرض "أجسام لوى" وهو الشكل الثانى الأكثر شيوعا من الخرف الذهنى لدى كبار السن.. مؤكدين أن هناك بعض الأمور الأخرى التى يشوبها نوع من الهلاوس البصرية مثل الحلم بالقيادة والمسك بعجلتها دون وعى خلال النوم، يتبعها حالة حركة العين السريعة التى تعد من اضطرابات سلوك النوم .

 

وأجرى الباحثون مسحا على المخ عن طريق التصوير بالرنين المغناطيسى لحوالى 75 مريضا يعانون من الخرف الذهنى الفئة الثانية "أجسام لوى"، ثم فحصوا التاريخ المرضى لمعرفة ما إذا كان قد تم تشخيص اضطرابات النوم من قبل.

 

وقالت ميليسا موراى مؤلفة الدراسة والمتخصصة فى علم الأعصاب بالمعهد: إن "اضطرابات النوم عند الكثير من الأشخاص لا تعنى بالضرورة الإصابة بالخرف الذهنى، موضحة أن تقارير المعهد أشارت إلى أن ما يصل نحو 75 وحتى 80% من الرجال الذين يعانون من مرض "أجسام لوى" مروا بتجربة اضطراب سلوك النوم .

 

ويصيب النوع الثانى من مرض الخرف الذهني، الرجال والنساء على حد سواء ويعد أكثر انتشارا عند الأشخاص الذين تجاوزا سن الـ65.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك