زيادة أسعار تصدير الغاز المصرى للأردن من 2 إلى 5 دولارات - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 10:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زيادة أسعار تصدير الغاز المصرى للأردن من 2 إلى 5 دولارات

محمد عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية
محمد عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية
عبد العزيز صبره
نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 10:00 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 10:00 ص

قال وزير البترول والثروة المعدنية، عبدالله غراب إن مصر والأردن اتفقتا على تعديل سعر تصدير الغاز المصرى للأردن من 2.15 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية إلى ما يزيد على 5 دولارات للكميات المتفق عليها حتى عام 2019، وبأثر رجعى منذ يناير الماضى، على أن يتم التفاوض على التعديل كل سنتين.

 

وأضاف الوزير ــ فى مؤتمر صحفى أمس ــ «طلبنا تعديل سعر الكمية الأساسية المتفق عليها فى العقود القديمة مع الأردن، وطلبت الأردن الإبقاء على هذا السعر والاتفاق على سعر جديد للكميات الإضافية.. وفى نهاية المطاف تم الاتفاق على زيادة السعر من 2.15 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية إلى ما يزيد على 5 دولارات، وللكمية الأساسية المتفق عليها وهى 250 مليون قدم مكعب غاز يوميا، والاتفاق على تعديل السعر كل سنتين وفقا للسوق العالمية حتى عام 2019، وكان العقد القديم ينص على عدم التعديل حتى هذا التاريخ، وسيكون أول تعديل فى يوليو 2013».

 

وأشار الوزير إلى أن المباحثات حاليا تجرى حول كميات الغاز التى توقفت بسبب التفجيرات على أساس اعتبارها قوى قهرية وننتظر رد الأطراف الأخرى، مضيفا «أننا نتعامل بكل جدية لتعديل عقودنا مع من نحب ومن لا نحب، وهناك أطراف كثيرة تربطنا معهم عقود ونتعامل معهم بشتى الطرق، ولابد من احترام العقود ولكن ليس معنى هذا أن نسلم بها»، على حد قوله.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك