«تحالف مراقبة الانتخابات»: عنف وبلطجة ومنع للمراقبين في الربع الأول من اليوم الانتخابي - بوابة الشروق
الأربعاء 11 سبتمبر 2024 7:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تحالف مراقبة الانتخابات»: عنف وبلطجة ومنع للمراقبين في الربع الأول من اليوم الانتخابي

هدير الحضري
نشر في: الإثنين 26 مايو 2014 - 2:20 م | آخر تحديث: الإثنين 26 مايو 2014 - 2:26 م

قال التحالف المصري لمراقبة الانتخابات، إن العملية الانتخابية شابها عدد من التجاوزات خلال الساعات الأولى من التصويت اليوم. ويتمثل أبرزها في تأخر فتح باب اللجان، ومنع المراقبين من دخول اللجان، والتصويت الجماعي، والدعاية الانتخابية.

وقال التحالف المكون من 128 جمعية حقوقية، في تقريره عن مراقبة العملية الانتخابية، الذي أصدره صباح اليوم الاثنين، إن هناك ما يقرب من 16 ألف قاض من القضاء والنيابة العامة ومختلف الهيئات القضائية يتولون الإشراف على الانتخابات في 13 ألفا و899 لجنة انتخابية فرعية.

تأخر فتح اللجان:

وفيما يتعلق بتأخر فتح اللجان، فقد رصد التحالف ذلك في عدد من اللجان في محافظات الدقهلية، والشرقية، والمنوفية، والأقصر، وأسيوط، والبحيرة، ودمياط، والمنيا، والدقهلية والسويس.

التصويت الجماعي:

أما فيما يتعلق بمخالفات التصويت الجماعي، فقد رصد التقرير ذلك في محافظة السويس، كان هناك توجيه للناخبين لاختيار مرشح بعينه، داخل اللجنة رقم 22 بمدرسة يامي البارودي، كما كان هناك أيضاً ثلاثة أفراد يقومون بالتصويت مع بعضهم داخل اللجنة.

الدعاية الانتخابية:

رصد التقرير في مدرسة صيام بمحافظة الغربية، ارتداء أغلب الناخبين لصور السيسي، بالإضافة إلى تعليق كشوف الناخبين بجوار صوره.

في مدرسة «صيام» أغلب الناخبين يرتدون ملابس عليها صور المشير السيسي وكشوف الناخبين معلقة بجوار صوره.

وفي المنيا، رصد التحالف بمدرسة الثانوية القديمة بنات، وجود فتاة ترتدي تي شيرت يحمل صورة المشير السيسي أمام اللجنة وبيدها مكبر صوت يردد أغاني لذات المرشح، وفي المقابل، كان هناك بانر دعائى لحملة حمدين صباحى على أبواب المقر الانتخابى بمدرسة أبناء الثورة الابتدائية.

كما رصد التحالف محاولات للدعاية الانتخابية في محافظات أخرى منها الأقصر، وبعض اللجان التي تم تشغيل أغنية تسلم الأيادي فيها في الدقهلية.

انتهاكات داخل وخارج اللجان:

ورصد التحالف في محافظة المنيا، عدم وجود كشوف للناخبين داخل اللجنة رقم 2 بمدرسة الاتحاد الإعدادية مركز دير مواس، وأيضاً في اللجان 57 ، 58 ، 59 بمدرسة البرجاية الإعدادية بمركز المنيا، في اللجنة ( 25 ) بمدرسة الثورة الابتدائية

فيما رصد في محافظة شمال سيناء، أن بعض الناخبين لم يجدوا أسماءهم بالكشوف الانتخابية، على الرغم من وجود أسمائهم على الموقع بلجان مدرسة أبو صقل الإعدادية.

العنف والبلطجة:

رصد التحالف في محافظة القاهرة، قيام مجهولين بإشعال النيران في سيارة النقيب حسام عبد العال، معاون مباحث قسم شرطة حلوان، وتمكن رجال الحماية المدنية بالقاهرة من السيطرة على النيران قبل تفحم السيارة.

كما رصدت إشعال النيران فى إطارات سيارات على الطريق الدائرى، بالقرب من مدينة كرداسة، لإعاقة حركة المرور والتأثير على وصول المواطنين إلى اللجان الانتخابية، ثم تم إخماد النيران وتسيير الطريق.

وفي محافظة الجيزة، رصد العثور على عبوة محلية الصنع بجوار إحدى لجان الانتخابات، بمدرسة أعلى البراجيل بمركز أوسيم، كما رصدت إبطال عبوة محلية الصنع بداخل حديقة مدرسة الثانوية بنين بالحوامدية، على شكل ماسورة حديدية وبداخل مادة مفجرة وموصلة بفتيل وتم إبطالها بمعرفة رجال المفرقعات.

وفي الإسكندرية، قال التحالف إن هناك اشتباكات حدثت بين أنصار جماعة الإخوان في منطقة الفلكي، وتم إبلاغ قوات الشرطة والجيش وقبضت على عدد منهم.

وفي الفيوم، تم إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع بصندوق قمامة بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية، كما انفجرت عبوة ناسفة بقرية المشرك قبلى مركز يوسف الصديق، ولم يسفر الانفجار عن وقوع إصابات.

منع المتابعين ووكلاء المرشحين من دخول اللجان:

رصد التحالف في محافظة الدقهلية، قيام جبهة مصر بلدي بإصدار كرنيهات للناخبين تشبه كرنيهات المتابعة الصادرة من اللجنة العليا للانتخابات. وقال التقرير، إن رؤساء اللجان سمحوا لهم بالدخول لمتابعة الانتخابات وترتب على ذلك منع المتابعين الرسميين التابعيين للمنظمة المصرية الحاملين لتصاريح متابعة الانتخابات من الحضور بحجة وجود متابعين آخرين تابعين لمنظمات المجتمع المدني.

كما رصد التحالف منع للمراقبين الإعلاميين في عدد من المحافظات، مثل المنيا وبني سويف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك