حمدين صباحي في الإسكندرية: الثوار لم يصلوا إلى الحكم بعد.. فحققوا مطالب الثورة بأصواتكم - بوابة الشروق
السبت 4 مايو 2024 7:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حمدين صباحي في الإسكندرية: الثوار لم يصلوا إلى الحكم بعد.. فحققوا مطالب الثورة بأصواتكم

حمدين صباحي
حمدين صباحي
عصام عامر
نشر في: الإثنين 26 سبتمبر 2011 - 11:00 ص | آخر تحديث: الإثنين 26 سبتمبر 2011 - 11:28 ص

"على نغم الشوق للعندليب عبد الحليم حافظ"، دقت موسيقى استقبال المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي، مساء أمس بشارع الترعة المردومة ـ دائرة الرمل في الإسكندرية، وذلك عقب افتتاحه مقر حملته الانتخابية بمنطقة 45ـ دائرة المنتزه شرق المحافظة.

جولة صباحي التي استغرقت يوما كاملا مع أهالي الإسكندرية، ما بين المنشية وسط المدينة، وبحري غربًا، والمنتزه شرقًا، انتهت بلقاء جماهيري بمنطقة شعبية، وحضره قرابة 500 مواطن غلب عليهم طابع البساطة، ليخاطبهم "صباحي" بالقول: يا ثوار مصر المحروسة حافظو على ثورتكم بالعودة إلى وحدتكم الوطنية "أيد واحدة" مهما اختلفت آرائكم واتجاهاتكم.

وتابع "صباحي"، أنا فلاح ابن فلاح، تربيت بين فلاحي وصيادي البرلس، وأكلنا لقمة عيشنا بعرق الجبين، لا من قوت الشعب، لذا أول شرط إذا ما أصبحت رئيسا هو أن أقضي على الفساد، يعقبه الإنتاج، لأن الشجرة التي ارتوت بدماء الشهداء لم نقطف ثمارها بعد "الجعان لا يزال جوعان"، ولم نثور لاستعادة حقنا في الكلام في وفك عقدة تكميم الأفواه، وأن من أجل العيش والحرية والكرامة الإنسانية.

وواصل صباحي القول: "اللي قاموا بالثورة لم يصلوا إلى السلطة بعد، وأصواتكم الحرة هي التي ستأتي بهم، "مش هنسمح لحد يقاضينا ويقول خدوا حريتكم على حساب عيشكم"، لذلك لا بد من سرعة إنهاء الفترة الانتقالية "وجع الدماغ" في أسرع فترة ممكنة، وذلك بالتعجيل بإجراء الانتخابات.

وأكد "صباحي"، "لست أفضل المرشحين، لكن إصراري على اعتلاء كرسي الرئاسة ينجم من قناعتي بأن مصر خيرة، وتستحق أن تكون رائدة، وانتو اللي هتختاروا من الوزير وحتى الخفير.. عشان تقدروا تحاسبوهم وفق قوانينكم وسلطتكم الشعبية التي ستستفتون عليها، ولو أصبحت رئيسا للجمهورية ستصبح مصر مثل "تركيا وماليزيا والهند والصين، ممن بدؤوا معنا أو بعدنا وسبقونا كثيرا، وذلك خلال تبني 7 حقوق مكفولة لكل مواطن "الغذاء، والسكن، والتعليم، والعلاج، والعمل، والأجر العادل، والتأمين الشامل، والبيئة النظيفة".

وبناء على طلب الجماهير، عرض صباحي ملخصا لبرنامجه الانتخابي أكد فيه أن "مصر جمهورية يجب أن لا تكون رئاسية "تصنع فرعونا جديدا" ولا برلمانية "تحول رئيس الجمهورية إلى موظف علاقات عامة"، وإنما بحاجة لرئيس ذا صلاحيات يحاسب عليها أمام البرلمان، وذلك في ظل قضاء عادل ومستقل، ولا يوجد رئيس عادل تحت منة حرامي، ولا حرامي تحت منة عادل.

وتابع "صباحي"، مصر لا يمكن أن تكون علمانية بمعنى عدم فصل الدين عن الدولة، والإسلام لا يعرف الدولة الدينية منذ عهد الرسول "صلى الله عليه وسلم"، حيث كانت الدولة قائمة على "الشورى" الديمقراطية، ومبادئ الشريعة تعني العدل والتكافؤ، وأنا مع تطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية، ووقتها لن يكون هناك تمييز بين "مسلم ومسيحي"، وعليكم ألا تسمحوا لأحد أن يلعب على وتر الفتنة الطائفية.

وحول ما يثار حاليا بشأن إمكانية استعادة كافة أموال مصر المنهوبة، أكد صباحي أن استعادة تلك الأراضي والأموال ستفتح أفقا واسعة أمام أكثر من 5 ملايين شاب عاطل "قاعد في البيت جنب أمة"، يضاف إلى ذلك تبني عدة مشروعات، منها تمليك سيناء لأبنائها رغم أنف مخططات الصهاينة والأمريكان، وتنمية الصعيد "أرجل ناس وبنوا مصر، وعودة النوبيين إلى قراهم الـ44 القديمة، وتنمية الساحل الشمالي، ثم تبني مشروع الرمل والشمس لتوليد الطاقة النظيفة.

وأكد "صباحي" ضرورة استقلال القرار الوطني، لأجل صيانة كرامة مصر، وأن تكون دولة مرفوعة الرأس، ولا يمكن تكرار قول "إسرائيل" مبارك كان كنزنا استراتيجي لنا، وتابع، "لو بقيت كامب ديفيد على الورق سأسعى لخنقهم على الواقع، وأول يوم لي في الرئاسة سوف أقطع الغاز عن إسرائيل وأعمر سيناء، وأتعاون أكثر مع الفلسطينيين.

واختتم "صباحي" كلامه: أنا مع الرأسمالية الوطنية، وهقطع دابر الحرامية، والبلد اللي مش هتحفظ حق الشهداء ليس لها قيمة في المستقبل، ولو أصبحت رئيسا سوف أمم الشركات المنهوبة، لعودة عمالها المركونين على المقاهي، وسأدعم الفقراء وليس الأغنياء وسيكون لدينا 3 قطاعات "خاص، وتعاوني، وعام".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك