مكتبة الإسكندرية ترصد عبور كوكب الزهرة أمام الشمس - بوابة الشروق
الأربعاء 11 سبتمبر 2024 5:44 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مكتبة الإسكندرية ترصد عبور كوكب الزهرة أمام الشمس

مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية
الإسكندرية - أ ش أ
نشر في: الأحد 27 مايو 2012 - 6:55 م | آخر تحديث: الأحد 27 مايو 2012 - 6:55 م

يرصد مركز "القبة السماوية " العلمي بمكتبة الإسكندرية ظاهرة فلكية نادرة ستشهدها سماء مصر صباح يوم الأربعاء الموافق 6 يونيو المقبل، وهي مرور كوكب الزهرة أمام الشمس ، حيث سيتمكن الجمهور من المشاركة في مراقبة عبور الزهرة، وذلك من ساحة مكتبة الإسكندرية.

 

ويرى كوكب الزهرة كنقطة سوداء تتحرك على قرص الشمس، لمدة تزيد على 100 دقيقة، ويمكن رصد العبور مع شروق الشمس ومن جميع أنحاء مصر، في حوالي الساعة الخامسة صباحا، حتى حوالي الساعة 45ر6 دقيقة صباحا، عندما يغادر الزهرة قرص الشمس.

 

وجاء في بيان صحفي صادر عن مكتبة الإسكندرية اليوم" الأحد "أن مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية سيقوم بمراقبة عبور الزهرة من ساحة مكتبة الإسكندرية، وذلك باستخدام أجهزة علمية خاصة، وبإشراف فلكيين متخصصين، وذلك ابتداء من الساعة السادسة صباح يوم 6 يونيو المقبل .

 

ويعد كوكب الزهرة الكوكب الثاني في ترتيب البعد عن الشمس، وهو أقرب الكواكب إلى الأرض، وألمعها، وهو يرى في السماء بالعين المجردة كنجم شديد البريق ، وفي المساء بعد الغروب في الجانب الغربي من السماء، أو في الصباح قبل الشروق في الجانب الشرقي من السماء. وتحدث ظاهرة عبور الزهرة بسبب وقوع مدار الزهرة بين الأرض والشمس، وهي من أندر وأروع الظواهرالسماوية، إذ تتكرر خلال دورة طويلة، تبلغ 243 سنة ، تفصل بين كل عبورين فيها ثمان سنوات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك