باحثون عرب وأفارقة في ندوة عن المخطوطات العربية بالقاهرة - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 3:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

باحثون عرب وأفارقة في ندوة عن المخطوطات العربية بالقاهرة

القاهرة – رويترز
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 5:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 5:55 م

تشارك 20 جهة علمية و40 باحثا من عشر دول عربية وأفريقية في ندوة حول تقييم محتوى المخطوطات بمقر معهد المخطوطات العربية بالقاهرة الأحد القادم.

 

وقال محمود زكي، مسؤول الإعلام بالمعهد، في بيان،  إن الندوة التي تفتتح الأحد القادم تشارك فيها جامعات ومكتبات وطنية ومؤسسات تراثية وأثرية، منها دار الكتب المصرية ومركز تحقيق النصوص بالأزهر، والمكتبة المركزية بجامعة القاهرة، وجمعية المكنز الإسلامي في بريطانيا، ومكتبة المسجد الأقصى والخزانة الحسنية بالمغرب، ودار الكتب التونسية، ودار الكتب القطرية، ووزارة التراث والثقافة العمانية، وجامعة أفريقيا العالمية بالسوادن، ومركز المخطوطات الإسلامية في مالي.

 

وأضاف أن الندوة التي تحمل عنوان (تقييم المخطوط وتقدير ثمنه) تسعى إلى بحث "القضايا المعضلة لكل المتعاملين مع المخطوط، لا سيما عند غياب معايير التقييم، ويزداد الأمر تعقيدا مع وجود تعمية متعمدة لطمس القيمة الحقيقية للمخطوط".

 

وقال إن الندوة ستناقش خلال أربعة أيام قضايا، منها تقييم المخطوط كأثر أو كمحتوى من مادة علمية وصور وزخارف والأسس العامة لتقييم المخطوط وثقافة القائم بعملية التقييم بهدف تأسيس فرق عمل عربية في هذا الشأن، ثم تتواصل الآراء العلمية حوله من خلال تأسيس مجموعة خاصة بالمشاركين على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك).

 

ومن المشاركين في النقاش إدهام حنش أستاذ الخط العربي والمخطوطات بجامعة العلوم الإسلامية بالأردن، وأيمن فؤاد سيد، مدير مركز تحقيق النصوص بجامعة الأزهر، وعابد سليمان المشوخي، أستاذ علم المكتبات والمعلومات بجامعة الملك سعود، وفيصل الحفيان منسق برامج معهد المخطوطات العربية.

 

ومعهد المخطوطات العربية هو جهاز قومي متخصص يتبع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) إحدى منظمات جامعة الدول العربية، وهو يعنى بالتراث العربي المخطوط جمعا وترميما وفهرسة ودراسة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك