صحيفة أمريكية: واشنطن في حاجة لمنظومة مماثلة للقبة الحديدية الإسرائيلية - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحيفة أمريكية: واشنطن في حاجة لمنظومة مماثلة للقبة الحديدية الإسرائيلية

القبة الاسرائيلية الحديدية - ارشيفية
القبة الاسرائيلية الحديدية - ارشيفية
واشنطن- أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 28 مايو 2013 - 11:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 28 مايو 2013 - 11:55 م

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن مراكز بحثية أمريكية حذرت الولايات المتحدة من مغبة استحواذ الجماعات المسلحة مثل تنظيم القاعدة على صواريخ متطورة، مشددة على ضرورة امتلاك واشنطن لنظام دفاع صاروخي متطور مماثل لمنظومة القبة الحديدية الإسرائيلية.

 

وأشارت الصحيفة الأمريكية، في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء، إلى أن مركز الأبحاث الأمريكي الرائد في هذا المجال (ليكسنجتون)، المقرب من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، شدد على أن واشنطن وحلفاءها قد يتعرضوا للتهديد بالصواريخ، مثلما تتعرض إسرائيل للتهديد بالصواريخ الفلسطينية التي تطلق عليها من قطاع غزة.

 

وشدد المركز على أن الولايات المتحدة وحلفاءها يجب أن ينتبهوا لما يحدث في الشرق الأوسط، في إشارة إلى أن التهديد الناتج عن الصواريخ والقذائف أصبح معيار الصراع الدائم الآن بالمنطقة، واعتبر أن اسرائيل أضحت "هي المعيار الذهبي لأنظمة الدفاع ضد الصواريخ" .

 

وحذر مركز "ليكسنجتون" من أن الجماعات المتمردة تستحوذ على الصواريخ والقذائف للهجوم على المناطق الحضرية، مستشهدًا بما يحدث في أفغانستان والعراق؛ حيث تتواجد العديد من عناصر تنظيم القاعدة.

 

وفي تحليل للمركز الأمريكي بعنوان " الحروب المستقبلية للمدن"، أكد أنه من الضروري أن تسعى واشنطن للحصول على أنظمة دفاع مرتبطة بقدرة الدفاع المدني القوي، منوهًا إلى أن منظومة القبة الحديدية حققت معدل نجاح بنسبة 85% من محاولات الاعتراض، وقد أثبتت أن نظام الدفاع ضد الصواريخ الموجهة للمدن يعمل بنجاح.

 

وسلط مركز ليكسنجتون الضوء على نجاح القبة الحديدية، أثناء التوترات الاخيرة بين إسرائيل وحماس في اعتراض صاروخ فجر-5 الإيراني، الذى يبلغ مداه نحو 80 كيلومترًا تقريبًا.

 

وأوضح المركز، أن حماس أطلقت أكثر من 1000 صاروخ من قطاع غزة تجاه المدن الإسرائيلية، ولقد وافقت واشنطن على منح إسرائيل ما يقرب من 270 مليون دولار، لإنشاء نظام القبة الحديدية.

 

وكشفت الصحيفة النقاب عن أن الكونجرس الامريكي يدرس مقترح للموافقة على صرف مئات من الملايين على البرنامج، الذي يمكن من خلاله أن يتم إنتاج نظام القبة الحديدية بالتعاون مع الولايات المتحدة في واشنطن.

 

وقال مركز ليكسنجتون: "إن برنامج الدفاع الإسرائيلي مبني على الأموال والمساعدات الفنية من الولايات المتحدة، وإن قواتنا يجب ان تحصل على قدرات مماثله لنشر أنظمة دفاع قوية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك