بالترتيب الزمني: جماعة الإخوان المسلمين.. من القصر إلى الحظر - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 5:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالترتيب الزمني: جماعة الإخوان المسلمين.. من القصر إلى الحظر

صورة تجمع بين خيرت الشاطر وحسن مالك يتوسطهم مهدي عاكف المرشد الأسبق ومحمد بديع المرشد السابق - تصوير: محمود خالد
صورة تجمع بين خيرت الشاطر وحسن مالك يتوسطهم مهدي عاكف المرشد الأسبق ومحمد بديع المرشد السابق - تصوير: محمود خالد
إعداد-عزة مغازي
نشر في: الأربعاء 28 أغسطس 2013 - 11:19 ص | آخر تحديث: الأربعاء 28 أغسطس 2013 - 4:20 م

«لم يكن الغرض من اغتيال الإمام حسن البنا القضاء على حياة شخص، وإنما كان الهدف القضاء على دعوة وجماعة الإخوان المسلمين ومحو المبادئ التى تؤمن بها هذه الجماعة وتدعو إليها».. على مواقع جماعة الإخوان المسلمين، تجد تلك الكلمات صدى كبيرا خصوصا أنها توثق لمحاولات اغتيال حسن البنا مؤسس الجماعة وتربط تلك المحاولات بفكرة مخططات القضاء على التنظيم ككل.

85 عاما هى الفارق الزمنى بين تأسيس البنا للجماعة وبين احتمال انهيارها على يد الرئيس المعزول محمد مرسى وقيادات الإخوان، الأول وضع أسس العمل الدعوى والسياسى لها، وكتب فى رسائله يقول: «نحب أن يعلم قومنا أن دعوة الإخوان المسلمين، دعوة برئية نزيهة قد تسامت فى نزاهتها حتى جاوزت المطامع الشخصية واحتقرت المنافع المادية وخلفت وراءها الأهواء والأغراض». أما الثانى وقادته فقد وصلوا بها من حكم مصر الذى كان أقصى الطموحات إلى نهايتها شعبيا وسياسيا عندما غلبوا مطامعهم الشخصية وأغراضهم مخالفين رسائل الإمام كما يقول معارضو الجماعة.

سنوات طويلة بنت فيها الجماعة قواعدها الشعبية والسياسية بحرص وعناية حتى نجحت بالفوز بأغلبية الأصوات البرلمانية، ومنصب أول رئيس منتخب بعد الثورة، ثم حطمت كل ذلك متخلية عن مبدأ البنا «نجمع ولا نفرق» فقسمت الشعب وكفرت المعارضين، ووصلت فى النهاية الى الرفض الشعبى الكامل وتعريض التنظيم الدولى للانهيار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك