الروائي الكويتي طالب الرفاعي: مصر قادرة على النهوض بالعالم العربي - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 7:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال لقاء في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

الروائي الكويتي طالب الرفاعي: مصر قادرة على النهوض بالعالم العربي

الروائي الكويتي طالب الرافعي
الروائي الكويتي طالب الرافعي
الإسكندرية - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 6:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 28 سبتمبر 2011 - 6:55 م

توقع القاص والروائي الكويتي طالب الرفاعي  أن تقود مصر ما بعد ثورة 25 يناير العالم العربي وأن تنهض به فكريا وثقافيا.

 

وقال الرفاعي، خلال لقاء مع جمهور مختبر السرديات في مكتبة الإسكندرية، مساء أمس الثلاثاء، إن "كلمات مثل (ميدان التحرير) و(الشعب يريد إسقاط النظام) وغيرها من الكلمات، التي انتشرت في ثورة 25 يناير ستكون مفردات رئيسة للمبدعين في قصصهم ورواياتهم".

 

وأوضح أن نشر روايته الأولى "ظل الشمس" عام 1998، بعد إصداره لمجموعته القصصية  الثالثة "مرآة الغبش" عام 1997، كان بمنزلة الانعطافة الكبيرة على درب حياته وولعه بالكتابة، حيث أصبحت الرواية منذ ذلك التاريخ جل همه الأدبي والإنساني.

 

وأضاف الرفاعى أن انتقاله لكتابة الرواية جاء لحظة أن وجد نفسه "يكتب حدثا لا يتسع له ثوب القصة القصيرة، ولا شروطها الفنية"، مشيرا إلى أن "كتابة روايته الأولى بها هم عربي الصبغة، يتمثل بحكاية مدرس مصري في الكويت، يقدم دلالة واضحة حول القضايا الإنسانية التي تشغل باله"، مثلما يسلط الضوء على حياة الآخر، العربي والأجنبي، في المجتمع الكويتي، ومشيرا إلى أن تواجده باسمه الصريح كأحد أبطال العمل، جاء بوصفه "تسجيلا وتوثيقا لجزء من سيرة حياته الحقيقية، مما شكل دخوله الأول لعالم رواية (التخييل الذاتي)".

 

وشدد الروائي الكويتي على أن الكتابة مهنة شاقة وقدر يتطلب شجاعة من الكاتب لأن يعيش وحدته المختارة، حيث إنه يقرأ وحيدا ويكتب وحيدا، ولا يكون له سوى الكتابة مخرجا يطل بها على العالم.

 

وأكد أنه يؤمن بتزاوج الخيال مع الواقع في الأعمال  الفنية، وأن الفن انعكاسا مخايلا منحوتا وملونا لحياة الواقع، لذا فإن المجموعة القصصية الرابعة "حكايا رملية" جاءت في معظمها تحاكي واقعا فنتازيا، في مظهره، لكنه في الصميم من واقع الحياة العامة في المجتمع الكويتي".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك