اعتقال سيف العدل أحد قيادات تنظيم القاعدة في مطار القاهرة الدولي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اعتقال سيف العدل أحد قيادات تنظيم القاعدة في مطار القاهرة الدولي

محمد مكاوي الشهير بـ سيف العدل.. أحد قيادات تنظيم القاعدة
محمد مكاوي الشهير بـ سيف العدل.. أحد قيادات تنظيم القاعدة
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 29 فبراير 2012 - 1:00 ص | آخر تحديث: الأربعاء 29 فبراير 2012 - 2:15 م

ألقت سلطات مطار القاهرة الدولي، اليوم الأربعاء، القبض على محمد إبراهيم مكاوي، الشهير بسيف العدل القائد الجديد لتنظيم القاعدة، لدى عودته قادما من باكستان عن طريق دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تم تسليمه لنيابة أمن الدولة العليا للتحقيق معه.

 

وصرحت مصادر مسئولة بالمطار، بأنه وردت معلومات لدى جهاز الأمن الوطني تفيد بنية سيف العدل العودة لمصر وتسليم نفسه للسلطات، حيث تم ترقب كل الطائرات القادمة من شرق آسيا، حيث يتواجد في أفغانستان وباكستان، ولدى وصول الطائرة الإماراتية القادمة من دبي تبين وجود محمد محمد إبراهيم مكاوي، الملقب بـ"سيف العدل" على الطائرة، حيث كان قد تسلم قيادة تنظيم القاعدة مؤقتا، خلفا لأسامة بن لادن الذي اغتالته القوات الأمريكية مايو الماضي.

 

وقالت المصادر، إنه بعد القبض على سيف العدل تم تسليمه لنيابة أمن الدول العليا طوارئ للتحقيق معه، حيث إنه مطلوب منذ عام 1994 في قضية رقم (502) أمن دولة عليا، ولم تحدد المصادر الاتهامات الموجهة إليه، والمتوقع أن تكون الانضمام لتنظيم متطرف.

 

وكان تنظيم القاعدة قد اختار سيف العدل قائدا مؤقتا، العام الماضي، عقب مقتل أسامة بن لادن في عملية نفذتها قوات أمريكية خاصة مايو الماضي.

 

سيف العدل يبلغ من العمر أكثر من 50عاما، وكان ضابطا في القوات الخاصة المصرية، قبل أن ينضم لجماعة الجهاد الإسلامي المصرية، التي قادت مع الجماعة الإسلامية حملة عنف مسلح في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي في مصر، ثم غادر إلى أفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي للانضمام لصفوف المجاهدين الذين قاتلوا ضد قوات الاتحاد السوفيتي السابق.

 

وتتهم واشنطن سيف العدل بإنشاء معسكرات تدريب القاعدة في السودان وأفغانستان، وفي عقد الثمانينيات أيضا ورد اسمه في لائحة اتهام لعناصر من تنظيم الجهاد بمحاولة قلب نظام الحكم في مصر عام 1987، ويعتقد أنه كان مسئولا عن العمليات المسلحة للقاعدة أو ما يعادل رئيس الأركان في الجيوش النظامية، حيث تتهمه واشنطن بالضلوع في تفجيري السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998.

 

وعرضت الولايات المتحدة مكافأة قدرها 5ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله، وتم وضع اسمه على قائمة مكتب التحقيقات الفيدرالي (آف بي آي) لأبرز الإرهابيين المطلوبين، كما تتهمه السلطات الأمريكية بإنشاء معسكرات تدريب القاعدة في السودان وأفغانستان في تسعينيات القرن الماضي.

 

وكانت تقارير أمنية وإعلامية قد ذكرت أن سيف العدل تمكن من الفرار من أفغانستان بعد هجمات سبتمبر 2001 إلى إيران، حيث وضعته تحت الإقامة الجبرية، وأطلقت سراحه عام 2010 ونجح في العودة إلى أفغانستان والانتقال إلى باكستان حتى عودته.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك