مدينة سكنية صديقة للبيئة لأول مرة بالضفة الغربية - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 3:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدينة سكنية صديقة للبيئة لأول مرة بالضفة الغربية

آريحا (الضفة الغربية) – رويترز
نشر في: الخميس 29 مارس 2012 - 9:20 م | آخر تحديث: الخميس 29 مارس 2012 - 9:39 م

يُجرى في الوقت الحالي تنفيذ مشروع جديد تابع للقطاع الخاص بمدينة أريحا في الضفة الغربية، لإنشاء أول مدينة سكنية صديقة للبيئة في المنطقة... وأريحا مشتى مفضل للفلسطينيين في الضفة الغربية، لكن الحرارة ترتفع فيها صيفًا إلى قرابة 40 درجة مئوية.

 

واحتارت شركة تكنو هوم الفلسطينية مالكة المشروع مدينة أريحا للاستفادة من موقعها الأكثر انخفاضا عن مستوى سطح البحر في العالم. وتستخدم الشركة مواد سابقة التجهيز في بناء مساكن المشروع لتضمن مستوى عاليا من العزل الحراري.

 

وقال المهندس متري رزق الذي يشارك في تنفيذ المشروع "هذا بصراحة المشروع الأول من نوعه بفلسطين وبالشرق الأوسط كله طريقة بناء جديدة زي ما أنت شايف.. كل موادنا رفيقة للبيئة واللي هي زي ما أنت شايف شغلنا الرئيسي اللي هي هياكل الحديد زي ما أنت شايف. كلها بتيجي مغلفة بمواد زي ما أنت شايف مدخل المشروع ألياف أسمنتية كلها."

 

وتبني الشركة ست طرازات مختلفة من المنازل تتراوح مساحتها بين 90 و138 مترا مربعا. وتضم المنازل ما بين غرفتين وأربع غرف للنوم علاوة على حمامين في كل مزل.ويلاقي المشروع إقبالا طيبا من المشترين حتى الآن.

 

وقال فلسطيني يدعى سيمون كوا خلال زيارة لموقع المجمع السكني مع أسرته "طريقة البناء هذه هي عازل حراري ممتاز لمنطقة أريحا. هذه الشغلة اللي جذبتني فيها زائد أنه المواد المستعملة التفاصيل اللي فيها ما فيها مشاكل مع الحشرات الموجودة في أريحا. النمل والخشب منعرف قديش (إلى أي مدى) بعملوا مشاكل بين بعض. فهذه المشكلة محلولة هون بنوعية البناء والمواد المستعملة."

 

وتصل كلفة بناء منزل بحجم مساكن المشروع بمواد البناء التقليدية إلى ما يعادل 200 ألف دولارمقابل نحو 150 ألف دولار للمنزل الواحد في المجمع حيث يبنى بألياف أسمنتية على هياكل من الصلب.

 

وقال جورج رزق مالك المشروع: "التكلفة أوفر.. المدة بدل ما يأخذ فيلا سنتين على بال ما تخلصها وتنهيها وتسكن فيها ح تاخد عشرة أيام. رابع شيء ممكن ترفع مستوى التشطيب اللي بدك إياه في مستوى جدا عالي"...وأضاف أن كلفة التدفئة والتبريد في المنزل المبني بالمواد صديقة البيئة أقل كثيرا على المدى الطويل.

 

وقال: "الثمن معقول للبيت من البداية ولكن ثمن أنه المعيشة في البيت في مرحلة لاحقة ما يكون عندك مبالغ خيالية أنك تقدر تعمل صيانة للبيت وأنك تصونها وتدفع فواتيرها فأكبر ميزة عندنا هو استهلاك الطاقة في بيوت تبعاتنا قليل جدا من ناحية تدفئة وتبريد".

 

وأريحا واحدة من اقدم مدن العالم حيث تشير التقديرات إلى أنها بنيت قبل نحو عشرة آلاف سنة وهي تقع بالقرب من البحر المئت ويبلغ عدد سكانها زهاء 25 ألف نسمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك