بحضور نيفين الكيلاني.. إطلاق برنامج ضيف الشرف بمعرض أبو ظبي للكتاب - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 5:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بحضور نيفين الكيلاني.. إطلاق برنامج ضيف الشرف بمعرض أبو ظبي للكتاب

أبوظبي - أسماء سعد
نشر في: الإثنين 29 أبريل 2024 - 5:58 م | آخر تحديث: الإثنين 29 أبريل 2024 - 5:58 م

نيفين الكيلاني: معرض أبوظبي يظهر للعالم قوة الثقافة العربية
علي بن تميم: نعتز باختيار مصر ضيف شرف معرض أبو ظبي

 

بدأت منذ قليل، فعاليات الجلسة الافتتاحية لإطلاق برنامج ضيف الشرف بمشاركة محمد المر نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية وعلى بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، شريف محمود عيسى سفير مصر بالإمارات.


وحضر الجلسة كلا من الإعلاميين هالة سرحان وجابر القرموطي، حسن الشاذلي، وأحمد الطاهري وأحمد زايد مدير مكتبة الاسكندرية، أحمد بدير مدير دار الشروق والمؤرخ الدكتور محمد عفيفي، والكاتب والناقد سيد محمود، ، والكاتب الصحفي زين خيري شلبي، وفاطمة البودي مديرة دار العين، ومسؤول النشر بدار الشروق نانسي حبيب، الإعلامي أحمد الطاهري.

وقالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، أن اختيار مصر كضيف شرف وأول دولة عربية بمعرض أبوظبي، يأتي تأكيدا على عمق الروابط بين مصر والمجالات في كافة المجالات خاصة الثقافية، موضحة أنه منذ أن تم إعلان خبر اختيار مصر ضيف شرف، وقد حرصت أن تظهر سمة الحضارة المصرية وتنوعها وانفتاحها.


وواصلت: مصر بلد الحضارة والعروبة تسعى دائما لأن تكون مع أشقائها، وقد كانت مصر دائما حاضرة بمثقفيها وكتابها وناشريها ومؤلفيها، لتتطرق إلى أن اختيار أديب نوبل نجيب محفوظ كشخصية محورية أمر يمنح هذه الدورة من المعرض روحا فريدة للعمل معا لكي نظهر للعالم قوة الثقافة العربية.


وأضافت: يجب تهنئة أبوظبي على تلك الدورة من المعرض الدولي للكتاب، وقالت: كلي يقين أن تكون دورة فارقة بفعالياتها وبرامجها، وفي النهاية أهدافنا واحدة وطموحنا واحد.

فيما قال شريف محمود عيسى، سفير مصر بالإمارات: أنا من اسعد الناس اليوم لوجوي في هذا المحفل، خاصة أن مصر ضيف شرف واتمنى النجاح من عام لعام للمعرض.

وقال بعدها على بن تميم رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: نحن ضيوف معززين عند مصر الشقيقة والمعرض في دورته ال٣٣ أول مرة يختار ضيف الشرف من دولة عربية، وأن اختيار مصر مصدر فخر واعتزاز وذلك لدور مصر التاريخي ودورها المتميز الذي طال كل المستويات.

وأضاف: دور مصر الثقافي أسهم في تطور صناعة النشر، وأنه منذ انطلاق المعرض في دورته الاولى مصر كانت حاضرة وكتب مصر موجودة دوما، واختيار نجيب محفوظ كشخصية محورية يعود إلى أن القراءة في أدب محفوظ أشبه برحلة، وكان الشرف لنا لاختياره كشخصية للمعرض.


فيما قال الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب: نحن نعيش في عالم الثقافة ليست صناعة ولكنها مصدر للوجود، خصوصا أننا في قرن التحولات الكبرى، وأن الثقافة حياة كاملة للجميع،وأتمنى أن تكون الدورة من المعرض علامة فارقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك