طائرة إيرانية تعرفت إلى حاملة طائرات أميركية في منطقة المناورات البحرية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طائرة إيرانية تعرفت إلى حاملة طائرات أميركية في منطقة المناورات البحرية

حاملة طائرات أمريكية
حاملة طائرات أمريكية
طهران – الفرنسية
نشر في: الخميس 29 ديسمبر 2011 - 11:00 ص | آخر تحديث: الخميس 29 ديسمبر 2011 - 11:00 ص

أعلن مسؤول عسكري إيراني أن طائرة إيرانية "تعرفت" إلى حاملة طائرات أميركية في منطقة المناورات التي تقوم بها البحرية في منطقة حساسة من مضيق هرمز، على ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.

 

وقال الأميرال محمود موسوي إن "طائرة مراقبة إيرانية تعرفت إلى حاملة طائرات أميركية في منطقة المناورات حيث تنتشر سفن إيرانية والتقطت صورا وصورت أشرطة".

 

وأضاف ان "هذا يثبت ان البحرية الإيرانية تراقب كل تحركات القوات (الأجنبية) .. في المنطقة". وتبقي الولايات المتحدة في الخليج عن وجود بحري قوي من أبرز مكوناته الأسطول الخامس المتمركز في البحرين.

 

ولوحت إيران التي باشرت السبت مناورات بحرية تستمر عشرة أيام في منطقة مضيق هرمز في بحر عمان والمحيط الهندي، باحتمال إغلاق المضيق في حال فرض عقوبات غربية عليها لمنعها من تصدير النفط.

 

وقال قائد البحرية الإيرانية الاميرال حبيب الله سياري الأربعاء ان "إغلاق" المضيق سهل جدا للقوات المسلحة الإيرانية، غير انه غير ضروري في الوقت الحاضر".

 

والمضيق الذي يعبر من خلاله 40% من النفط العالمي المنقول بحرا، هو ممر ضيق لا يتعدى عرضه 50 كيلومترا وعمقه 60 مترا.

 

وردا على التهديد الإيراني حذرت الولايات المتحدة طهران من انه "لن يتم التسامح مع أي عرقلة لحركة الملاحة البحرية في مضيق هرمز".

 

وتدرس الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية التي تفرض عقوبات على قطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات الإيرانية، فرض عقوبات جديدة تستهدف تصدير النفط الإيراني بسبب برنامج طهران النووي المثير للجدل.

 

وإضافة إلى إيران، ثاني دولة منتجة للنفط في منظمة اوبك، تصدر الدول الخليجية الأخرى خصوصا السعودية والكويت والعراق وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، قسما من نفطها عبر هذا المضيق.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك