هيئة سلامة الغذاء تقدم نصائح لشراء الأسماك المملحة.. والطرق الآمنة لتناولها في شم النسيم - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 8:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة سلامة الغذاء تقدم نصائح لشراء الأسماك المملحة.. والطرق الآمنة لتناولها في شم النسيم

محمد شعبان
نشر في: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 7:54 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 أبريل 2024 - 7:54 م

حذرت الدكتورة شيرين زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، من مخاطر تناول «الأسماك المملحة خفيفة التمليح».

وأوضحت خلال تصريحات لبرنامج «الخلاصة» المذاع عبر شاشة «الحدث اليوم» مساء الثلاثاء، أن تمليح الأسماك بشكل جيد ضروري؛ لحفظها من الميكروبات الضارة، مشيرة إلى أن مدة التمليح المثالية تتراوح من أسبوعين إلى 3 أسابيع للأسماك متوسطة الحجم، وشهر كامل للأسماك كبيرة الحجم.

وأشارت إلى أنه يمكن التخلص من الملوحة الزائدة في المنزل عن طريق غسل الأسماك بالخل المخفف والليمون، مشددة على ضرورة وضع الأسماك المملحة أو المدخنة في الفريزر لمدة 48 ساعة قبل الاستهلاك.

ونوهت إلى أهمية شرب الكثير من الماء وتناول الفواكه الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والخضروات مثل الخس والخيار، للمساعدة في التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم.

كما حذرت كبار السن، والحوامل، ومرضى الضغط المرتفع والقلب، من تناول السمك المملح خلال أعياد شم النسيم، قائلة:« لازم تناول الأسماك المملحة لهذه الفئات يكون بحرص شديد وبكميات بسيطة للغاية»، داعية مرضى السرطان لتجنب تناولها تماما نظرا لما لها من تأثير سلبي على فعالية العلاج الكيميائي.

وقدمت بعض النصائح عند شراء الأسماك، مشددة على ضرورة التأكد من أن «عيني السمكة لامعتان بدون عكارة، وأن جسم السمكة غير منتفخ، وأن جلدها سليما غير مهترئ أو مقطع»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك