القاهرة خارج حسابات «كيري» في زيارة للمنطقة تشمل 7 عواصم عربية.. 3 نوفمبر - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 11:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القاهرة خارج حسابات «كيري» في زيارة للمنطقة تشمل 7 عواصم عربية.. 3 نوفمبر

وزير الخارجية الأمريكي -ارشيفية
وزير الخارجية الأمريكي -ارشيفية
كتب – محمد رمضان
نشر في: الخميس 31 أكتوبر 2013 - 7:04 م | آخر تحديث: الخميس 31 أكتوبر 2013 - 7:04 م

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، زيارة لمنطقة الشرق الأوسط، تشمل 7 عواصم عربية وواحدة أوروبية، ليس من بينها القاهرة، في الفترة من 3 إلى 11 نوفمبر المقبل.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، ونشره الموقع الإلكتروني للوزارة، مساء الخميس: إن الزيارة تشمل وارسو والرياض والقدس وعمان وبيت لحم وأبو ظبي والجزائر والرباط.

وفي الرياض، يلتقي "كيري" العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز؛ لبحث سبل دعم العلاقات الثنايبة وقضايا المنطقة. وخلال الزيارة يشدد وزير الخارجية الأمريكية على طبيعة العلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والمملكة، وضرورة إعطاء أهمية العمل المشترك على مواجهة التحديات التي تواجه البلدين.

وفي القدس وبيت لحم، يلتقي كيري بالمسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين لبحث دفع مفاوضات الطرفين نحو المرحلة النهائية، كما يبحث مع المسؤولين الإسرائيليين القضايا المتعلقة بالملف النووي الإيراني.

أما عمان، فيلتقي الوزير الأمريكي المسؤولين الأردنيين لبحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة، كجزء من استمرار التعاون المشترك الخاص بالقضايا المختلفة.

وفي أبو ظبي، يعقد اجتماعات مع المسؤولين الإمارتيين حول استمرار التعاون الثنائي والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وتمثل هذه الزيارة فرصة لمناقشة الدور الهام الذي تلعبه الإمارات في دعم الاستقرار بالشرق الأوسط.

وتشهد الجزائر سلسلة اجتماعات بين وزير الخارجية الأمريكية والقادة الجزائريين، ويشارك في لجنة الحوار الاستراتيجي الأمريكي الجزائري المشترك، والتي أطلقت في أكتوبر 2012، حيث يجري الطرفان بحث العلاقات القوية مع الجزائر باعتبارها شريكًا قويًّا في القضايا السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب والاقتصاد والمجتمع المدني.

بينما تستضيف العاصمة المغربية "الرباط"، اجتماع لجنة الحوار الاستراتيجي الأمريكي المغربي المشترك، برئاسة كل من وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والمغربي صلاح الدين مزوار؛ لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأطلق الحوار الأمريكي المغربي في سبتمبر 2012 لدفع التعاون المشترك والتركيز على مجموعة العمل الرباعية بين البلدين، وهي الشؤون السياسية والاقتصادية والأمنية والتعليمية والثقافية.

كانت مواقع إخبارية عالمية، قد تداولت تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري بأنه قد يتوجه إلى القاهرة في الأسابيع القادمة في أول زيارة له إلى مصر منذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي. إلا أن بيان الخارجية الأمريكية اليوم لم يشر إلى زيارة للقاهرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك