مجاهيل العراق المعروفة

توماس فريدمان
توماس فريدمان

آخر تحديث: الثلاثاء 2 مارس 2010 - 10:02 م بتوقيت القاهرة

 منذ البدايات الأولى للتدخل الأمريكى فى العراق والجهود التى تبذل لإقامة نوع من الديمقراطية هناك، يوجد سؤال معلق: هل كان العراق على ما كان عليه (كحكم ديكتاتورى) لأن تلك كانت طريقة صدام، أم أن صدام كان كذلك لأن هذا هو حال العراق مجموعة من الطوائف المتناحرة العاجزة عن حكم نفسها والتى لا يمكن حكمها إلا بقبضة قوية؟

للأسف، ما زال هذا السؤال بلا إجابة بعد حوالى سبع سنوات من إطاحة الولايات المتحدة بحكم صدام حسين، وقبل أسبوع واحد من الانتخابات القومية الديمقراطية الثانية، وانسحاب القوات الأمريكية.. فهل تنتصر سياسات العراق الجديدة على انقساماتها الثقافية، أم تطيح انقساماتها الثقافية الطائفية بديمقراطيتها الوليدة؟ ما زلنا لا نعرف الإجابة عن هذا السؤال.
إن العراق، من جوانب كثيرة، هو حالة اختبار لقول السناتور الراحل دانييل باتريك إن «الحقيقة المحافظة الأساسية هى أن الثقافة، وليست السياسة، هى التى تقرر نجاح أى مجتمع. أما الحقيقة الأساسية الليبرالية فهى أن السياسة يمكنها تغيير الثقافة وحمايتها من نفسها إذا شاءت».

لكن من المفارقات أن فريق الرئيس السابق جورج بوش من المحافظين الجدد هو الذى رأى أن الثقافة لا تهم فى العراق، وأن أفق الديمقراطية والحكم الذاتى سيوحد العراقيين تلقائيا كى يدفنوا آثار الماضى. بينما أكد كثير من الليبراليين والواقعيين أن العراق عش دبابير قبلى لا سبيل إلى إصلاحه أو ترويضه، وبالتالى فنحن علينا ألا نمد يدنا فيه؛ فهو مكان يدفن فيه الماضى المستقبل دائما.

لكننا مددنا يدنا، وأعطينا العراقيين بذلك فرصة لم تتح لغيرهم من الشعوب العربية ليفعلوا شيئا: كتابة عقدهم الاجتماعى، الذى يحدد طريقة حكم أنفسهم والعيش معا بحرية.
ومع إجراء الانتخابات فى 7 مارس، وتقليص القوات المقرر بحلول سبتمبر المقبل إلى 50 ألف جندى على أن يكون انسحاب آخر جندى مع نهاية 2011 سيكون على العراقيين تقرير الطريقة التى يستغلون بها هذه الفرصة.

وقد التقيت الأسبوع الماضى بالجنرال راى أودييرنو، القائد العام للقوات الأمريكية فى العراق، الذى عمل أكثر من غيره، إلى جانب نائب الرئيس جو بايدن، من أجل ترويض العراقيين واستمالتهم ومداهنتهم، وتجنيبهم أحيانا السقوط فى الهاوية التناحر الطائفى. ووجدت الجنرال متفائلا لكنه كان قلقا. كان متفائلا لأنه رأى العراقيين يصلون إلى حافة الهاوية أكثر من مرة ثم يرتدون، لكنه كان قلقا لأن العنف الطائفى عادة ما يعود من جديد بصورة مطردة مع اقتراب موعد الانتخابات، وأن بعض الساسة الشيعيين، مثل أحمد الجلبى الذى كان أثيرا لدى بوش الذى أشار الجنرال أودييرنو إلى أنه «خاضع للنفوذ الإيرانى»، ولا يرجى منه أى خير يحاولون استبعاد بعض كبار السياسيين السنة من الانتخابات.

ويقول أودييرنو إن من المهم أن «العراقيين يشعرون بأن الانتخابات شرعية وأن لها مصداقيتها وأن العملية الديمقراطية تسير. فما يدعونى للقلق هو أن بعض العناصر سيشعرون بالعزلة سياسيا وبعجزهم عن المشاركة والتأثير».

فكيف يمكن وضع حد لهذا؟ بالطبع سيكون السيناريو المثالى والأقل احتمالا هو أن نشهد مولد نيلسون مانديلا شيعى عراقى. والشيعة، الذين طال قمعهم على يد الأقلية السنية بقيادة بعث العراق، هم الأغلبية الحاكمة الآن فى العراق.

فهل يمكن أن يخرج من العراق سياسى شيعى يمكنه، مثل مانديلا، أن يكون المعالج الوطنى الحقيقى شخص يستخدم سلطته للتوصل إلى مصالحة حقيقية بدلا من فرض الهيمنة الشيعية بالقوة؟ للأسف، ليس هناك ما يشير إلى هذا حتى الآن.
ولكن حتى فى غياب مانديلا، يمكن للعراق الاحتفاظ بتماسكه، وتحقيق الازدهار، ذلك لو أقرت الجماعات السنية والشيعية والكردية المتنافسة توازن القوى الجديد بأن الشيعة الآن هم الطائفة السائدة فى العراق وأنه سيكون لهم الكلمة الحاسمة فى نهاية المطاف هذا بالإضافة إلى التزامهم جميعا بالحدود الجديدة للسلطة. زد على ذلك اعترافهم بأنه لا يمكن لأى طائفة فرض إرادتها بالقوة، ويجب حل النزاعات الطائفية من ثم بالطرق السياسية.

والسيناريوهان اللذان لا نود رؤيتهما هما (1) انتصار ثقافة العراق القبلية على السياسة وتحول البلاد إلى صومال كبير يتمتع باحتياطيات نفطية، و(2) توارى الوجود الأمريكى، مع تزايد تقارب الحكومة الشيعية مع إيران، وتحول إيران إلى اليد العليا فى العراق، مثلما كانت سوريا فى لبنان.

أما لماذا يجب أن نتحلى بالحذر ونحن ننسحب؟ ببساطة شديدة لأن جانبا كبيرا جدا من الاضطراب الذى تعانى منه المنطقة تأجج بمرور الأعوام على يد عراق صدام وإيران آية الله الخمينى، وكلاهما كان مدعوما بالمليارات من عوائد النفط. وإذا ما ظهر، بمرور الزمن، نظام ديمقراطى معتدل فى العراق وإيران بحيث تمول الثروة النفطية أنظمة معتدلة، لا رجعية فإن أوضاع الشرق الأوسط برمتها ستختلف.

على أن الخلافات ستبقى طويلا. وفى النهاية، سنعود إلى السؤال المزعج عن السياسة مقابل الثقافة. وأنا شخصيّا أومن بمقولة لورانس هاريسون التى وردت بكتابه «الحقيقة الليبرالية الأساسية» الثقافة مهمة، أكثر مما نعتقد، لكن الثقافة يمكن أن تحدث تغييرا، أكثر مما نتوقع. لكن مثل هذا التغيير يحتاج وقتا، وزعامة، وألم فى كثير من الأحيان. وهو ما يجعلنى أعتقد بأن العراقيين سيفاجئوننا مفاجآت سارة أو سيئة كثيرا قبل أن يجيبوا فى النهاية عن هذا السؤال: من نحن وما الذى يجب أن نفعله إذا أردنا أن نعيش معا؟

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2025 ShoroukNews. All rights reserved